المقالات

ماذا يتحدث كتاب مأساة الزهراء عليها السلام ؟

يتناول سيرة السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وآله

 

مأساة الزهراء هو كتاب تاريخي للسيد جعفر مرتضى العاملي ، يتناول سيرة السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وفضائلها وما مرّ عليها من مظالم ، وناقش فيه أيضًا الشبهات حول الأحداث التي حصلت في أواخر عمرها الشريف . 

مؤلف الكتاب هو السيد جعفر مرتضى الحسيني العاملي ، ولد في الخامس والعشرين من شهر صفر الف وثلاثمئة واربعة وستين في بلدة دير قانون رأس العين في لبنان . 

ويلخص المؤلف دواعي تاليف كتابه في امرين

الأول : هو أنّ مفردة مأساة الزهراء عليها السلام قد أصبحت بحاجة إلى توضيح وبيان من أجل إزالة ما يكون قد علق في أذهان بعض الناس نتيجة للتشكيكات أو التساؤلات

الثاني : أنّ قضية الزهراء عليها السلام – وبسبب ظروف معينة – قد تجاوزت طابعها العلمي الخاص ، لتصبح عنوانا يشير إلى منهج عام يتعدى مجال التاريخ ، إلى نواح أخرى في مجال الإهتمامات الإسلامية . 

يحتوي المجلد الأول : سبعة فصول تتمحور حول فضائل الزهراء عليها السلام، وآراء لبعض العلماء أمثال الشيخ المفيد و كاشف الغطاء من قضية كسر ضلع الزهراء عليها السلام ، وأيضا بحث حول أبواب المدينة هل كانت لها مسمار أم لا .

المجلد الثاني : يتكوّن من بابين ، الباب الأول فيه خمسة فصول ، والباب الثاني فيه ثلاثة فصول ، تدور تفاصيلها حول مظلومية الزهراء في الشعر العربي ، وفي النصوص المروية عن المعصومين الأربعة عشرعليهم السلام، ومسألة إسقاط المحسن ، ومسألة عصر الزهراء عليها السلام وراء الباب ، وقضية إحراق بيتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى