أخبارالعالم

الهدف تهميش المسلمين.. سويسرا تُغضب المسلمين بقانون منع النقاب

واجه قرار حظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة في سويسرا، رفضا واسعا من قبل المسلمين، معتبرين انه يهدف الى تهميشهم.
وانطلقت مُبادرة شعبية في سويسرا، تطالب بحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة، والتي حصلت على تأييد بنسبة 51% الساعات الماضية من قبل أعضاء البرلمان السويسري، وبالموافقة على الفكرة والاستعداد إلى تنفيذها عما قريب تصبح سويسرا الدولة الأوروبية السابعة، التي تحظر ارتداء البرقع أو النقاب في الأماكن العامة، وسبقتها الدولتان فرنسا والنمسا.
وكان التصويت على مشروع القانون بدأ بإطلاق لجنة يمينية متطرفة سويسرية تدعى «Egerkinger»، حملات تحمل مطالب بمنع النقاب والبرقع، وتلك اللجنة ذاتها التي أطلقت المُبادرة، كانت وراء منع بناء المآذن في سويسرا، عام 2009.
وشدد برلمانيون من المعارضين للقرار، على أن هناك فكرة بديلة عن القانون، حيث إنه من الممكن مطالبة المُنقبات والمرتديات لغطاء الوجه برفع الغطاء والكشف عن هويتهم في حالة كانت هناك رغبة في تحقق المسؤولين من هويتهم.
وذكرت صحيفة، أن مجموعات من المسلمين في سويسرا انتقدت مشروع القانون، حيث قالت امرأة تدعى إيناس الشيخ، وهي عضوة في إحدى الجمعيات النسوية المُسلمة “ما يحدث يهدف إلى وصم المسلمين وتهميشهم أكثر”.
وتعد نسبة المسلمين في سويسرا حوالي 5% من عدد السكان، البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة، وتعادل أعدادهم نسبة 390 ألف شخص،.
وتسير سويسرا بقرارها على خطى فرنسا، التي حظرت ارتداء النقاب في الأماكن العامة قبلها، في عام 2011، كذلك كررت تجربة بعض الدول الأوروبية، التي سبقتها في الخطوة المانعة لـ”النقاب” في الشوارع، والدول هي: النمسا وبلجيكا وبلغاريا والدنمارك وهولندا، لكن تفاوتت قراراتها بين الحظر الكامل أو الجزئي لغطاء الوجه الكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى