أخبارالعالم

من ضمنه نقاب المسلمات .. سويسرا تقرُّ قانوناً يجرِّم تغطية الوجه ويثير جدلاً

أقرَّ البرلمان السويسري، قانوناً يجرِّم تغطية الوجه، وضمن ذلك البرقع الذي تستخدمه المسلمات المحجبات، وذلك بغالبية 151 صوتاً مقابل 29 صوتاً.
وقالت قناة “SRF”السويسرية الرسمية، إن الغرفة العليا للبرلمان المعروفة محلياً باسم Nationalrat، وافقت على قانون “حظر تغطية الوجه” بغالبية الأصوات، مع رفض جميع الطلبات المقدمة من البرلمانيين لإجراء تغييرات في الصياغة والغرامات والإعفاءات.
ويعد هذا القانون جزء من مشروع أرسل إلى البرلمان في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2022، في إطار إجراءات تنفيذ ما سُمي بمبادرة “حظر البرقع” التي أطلقتها أحزاب اليمين، والذي حاز أغلبية ضئيلة خلال استفتاء على المستوى الوطني نظمته سويسرا في عام 2021.
ويجرّم القانون الجديد تغطية الوجه “بطريقة لا تسمح بالتعرف على ملامح الوجه” في الأماكن العامة وكذلك الخاصة التي يمكن لعامة الناس الوصول إليها.
ويواجه المخالفون غرامة تصل إلى 1000 فرنك سويسري (1114 دولاراً أمريكياً)، وفق القانون الفيدرالي الجديد الذي حلّ محل القوانين المحلية المطبقة في 15 كانتوناً سويسرياً تحظر تغطية الرأس، بحسب القناة نفسها.
وتوجد عدة استثناءات للحظر، تشمل الخدمات الدينية، وعادات السكان الأصليين، والعروض المسرحية، والحجاب لأسباب صحية أو مناخية.
يشار إلى أن فرنسا وبلجيكا كانت أولى الدول الأوروبية التي تحظر البرقع في الأماكن العامة منذ عام 2011، تلتها بلغاريا عام 2016، والنمسا عام 2017، والدنمارك عام 2018.
يُذكر أن مجلس الدولة في فرنسا أعلن في الـ7 من الشهر الحالي، تأييده قانونية قرار منع العباءة في المدارس، بعد أن دخل القرار حيز التنفيذ مع بدء العام الدراسي وأعيدت بسببه عشرات الفتيات الى منازلهن بسبب رفضهن الالتزام بالقرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى