أخبارالعالم الاسلاميالعراق

رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش آيات السنن في القرآن الكريم من منظور لغوي

ناقشت كلية العلوم الإسلامية في جامعة كربلاء رسالة ماجستير للطالبة زينب حسين محمد كاظم، تحت عنوان “آيات السنن في القرآن الكريم – دراسة لغوية”، وذلك على قاعة الإمام الصادق الأمين (صلى الله عليه وآله) في الكلية.
وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على آيات السنن، وهي مجموعة من الآيات التي تعكس حقائق علمية كونية، وتاريخية، واجتماعية يدعو القرآن الكريم إلى التمعن فيها والنظر العميق في معانيها، حيث تشكل هذه الآيات جزءاً مهماً من النصوص القرآنية التي تبرز العلاقة بين الإنسان والكون، وتفسر العديد من الظواهر التي مرت عبر التاريخ.


وتضمنت الدراسة تحليلًا لغويًا شاملاً لآيات السنن على عدة مستويات، منها المستوى الصوتي، والصرفي، والنحوي، والدلالي، وتمت دراسة الظواهر الصوتية والتغيرات في الأبنية، بالإضافة إلى التراكيب النحوية التي تنوعت في أساليب لغوية معجزة تعكس الدقة في اختيار الألفاظ والتراكيب.
جاء البحث في أربعة فصول تسبقها مقدمة، وقدمت الخاتمة ملخصًا لأهم النتائج التي توصلت إليها الطالبة، وتأتي هذه الدراسة ضمن الجهود الأكاديمية لتقديم رؤى جديدة لفهم النصوص القرآنية من منظور لغوي عميق، مما يسهم في إثراء البحث العلمي في الدراسات القرآنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى