أخبارالعالم الاسلاميمصر

منظمة حقوقية مصرية: القاهرة أفرجت عن قيادي بارز بتنظيم د1عش الإرهـ،ــابي

أفادت منظمة حقوقية بأن أحد كبار قادة تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي في سيناء المصرية يعيش الآن بحرية مع عائلته بعد الإفراج عنه وإصدار عفو عام عنه من قبل حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2021.
وقالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، إن محمد سعد كامل، المعروف بالاسم الحركي “أبو حمزة القاضي”، كان من بين قادة ومقاتلين بتنظيم د1عش سلموا أنفسهم للسلطات المصرية قبل 3 سنوات مقابل إطلاق سراحهم.
ونقل تقرير بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن المنظمة قولها إن القاضي كان الرجل الثالث في قيادة تنظيم ولاية سيناء التابع لد1عش، وهو التنظيم الذي يتخذ من سيناء مقرا له، وكان أيضا مفتي التنظيم ورئيس قضاته بين عامي 2016 و2021.
وأضافت المنظمة أن القاضي أصدر فتوى تجيز الهجوم على مسجد في شمال سيناء عام 2017، وقد أسفر الهجوم عن مقتل أكثر من 305 من المصلين خلال صلاة الجمعة.
وأكدت المنظمة أن “أبا حمزة القاضي يعيش حاليا مع زوجته وأولاده ويمتلك سكنا وراتبا شهريا”، ولم توجه له أي اتهامات منذ استسلامه في عام 2021.
وأشار مصدر عسكري مصري إلى أن بعض أعضاء التنظيم المفرج عنهم تم نقلهم إلى الإسماعيلية غرب قناة السويس ومناطق أخرى لم يذكر اسمها حيث “يخضعون لمراقبة مشددة من قبل المخابرات العسكرية”.
وأكد المصدر أن “جميع المشتبه بهم الإرهابيين الذين يسلمون أنفسهم للجيش ويقبلون بالتعاون السلمي يتم التعامل معهم بطريقة لائقة”.
وأضاف أن “هناك مشتبها بهم حصلوا على عفو ليعيشوا بسلام مع عائلاتهم تحت حماية السلطات لمساعدة الدولة على تحييد تهديد المتطرفين الآخرين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى