أخبارمؤسسات العالم الشيعي

مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) تناقش ملف تجهيز كربلاء المقدسة بالطاقة الكهربائية خلال الزيارات المليونية

عقدت مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) للإغاثة والتنمية في محافظة كربلاء المقدسة، اليوم السبت، جلستها الجديدة ضمن وضع دراسة مشروعها التنموي (رؤية كربلاء المقدسة 2030 ـ 50 مليون زائر في الأربعينية) بحضور مختصين وخبراء في مختلف المجالات.
وقال رئيس قسم العلاقات العامة في المؤسسة حسين العادلي لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “جلسة هذا اليوم عُقدت بحضور رئيس مؤسسة مصباح الحسين (عليه السلام) سماحة الشيخ مصطفى المحمدي ورئيس وأعضاء لجنة المشروع التنموي للزيارة الأربعينية؛ لغرض بحث المزيد من الملفات الهامة لخدمة الزائرين”.
وتابع بأن “المشروع يتضمن تقسيم ملف الخدمات الضرورية للزائرين إلى عدة أقسام، أبرزها ملف الماء كونه أهم خدمة تقدم لزائري الأربعينية والزيارات المليونية، ومن ثم مناقشة ملف الكهرباء الذي يعدّ هو الآخر من الملفات المهمة والضرورية للزائرين”.
وأوضح العادلي بأن “جلسة اليوم كانت مخصصة في الأساس لمناقشة ملفّ المياه وكان من المقرّر أن يحضر فيها خمسة من الخبراء والمختصين في هذا المجال؛ ولكن لظروف استثنائية أجّل إلى الجلسة القادمة”.
وأكمل حديثه، “تم استعراض بعض النقاط الهامة في ملف الكهرباء، وهي لا تقل عن ملف الماء وضرورته الملحّة للزائرين الكرام”، مبيناً أن “هذا الملف سيتم إكمال دراسته في الجلسات المقبلة للوقوف على أهم المشاكل والتحديات التي تقف عائقاً أمام توفير الطاقة الكهربائية لمدينة كربلاء المقدسة”.
وأكد العادلي بأن “جميع النقاشات المتداولة في الجلسات تجري عن طريق الخبراء والمختصّين، لغرض أن تكون جدّية وطرح الأفكار والحلول والرؤى بالشكل الصحيح”.
ولفت أيضاً إلى أن “مشروع رؤية كربلاء للأربعينية أخذ مديات واسعة وصدى كبيراً لدى أبناء المدينة؛ كونه لا يخدم فقط الزائرين الكرام وإنما يسعى لتطوير خدمات المدينة على مدار العام وبما ينعكس إيجاباً على توفير الخدمة اللازمة للمجتمع الكربلائي”.
وأضاف بأن “المؤسسة وضمن مشروعها هذا فاتحت رئاسة الوزراء بزيادة الحصة المائية لمدينة كربلاء المقدسة واستثنائها من القطع المبرمج للتيار الكهربائي خلال الزيارة المليونية، وقد لبّى رئيس الوزراء الأستاذ محمد شياع السوداني هذا الطلب بعد يوم من مفاتحته، ولاحظ أهالي كربلاء فرقاً كبيراً وخصوصاً في توفير المياه”.
من جهته قال عضو المشروع التنموي ومدير ملف الزيارات المليونية سابقاً، السيد عادل الموسوي لوكالتنا: إن “ملف الطاقة الكهربائية وتقديم الخدمات اللازمة خلال الزيارات المليونية تواجهه مشكلات في التوليد والنقل والتوزيع، وكانت هناك رؤية للجنة لتناول هذا الموضوع في أكثر من جلسة وإعداد رؤية شاملة بالأولويات”.
وتابع بأن “مشكلة الطاقة الكهربائية متداخلة بين المستهلك والمجهّز للطاقة وبين خصوصية الزيارة الأربعينية، وقد لاحظنا أن هناك عدة مؤثرات تؤثّر على تقديم الخدمة في محافظة كربلاء المقدسة”.
وأضاف، “تم مناقشة الرؤى الأولية والمقترحات لتحديد هذه المشاكل ووضع المقرحات والحلول اللازمة لحلّها في الزيارات القادمة التي ستحتضنها مدينة كربلاء المقدسة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى