أخبارالعالم الاسلامي

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري عن الانتهاكات الحقوقية ضد المجتمعات الشيعية لشهر أيلول المنصرم

أصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري لشهر أيلول المنصرم، لتسلط الضوء على الانتهاكات الحقوقية التي تعرّضت لها المجتمعات الشيعية في مختلف البلدان. ويبرز التقرير معاناة الأفراد والجماعات الشيعية جراء الإرهاب والقمع الحكومي، متناولاً أبرز الأحداث المؤلمة التي شهدتها تلك المجتمعات.
ففي أفغانستان، شهدت العاصمة كابل تفجيرًا انتحاريًا أسفر عن مقتل ستة أشخاص بينهم امرأة، وإصابة ثلاثة عشر آخرين في أحد الأسواق المكتظة. كما أقدم تنظيم د1عش الإرهـ،ـابي على إعدام خمسة عشر شخصًا وجرح ستة آخرين بعد توقيفهم لحافلة في منطقة كاريودال بين ولايتي دايكندي وغور.
وفي باكستان، وقع تفجير عبوة ناسفة في كوتشلاك بمدينة كويتا، أسفر عن مقتل شخصين وجرح أربعة آخرين. كما تعرّضت بلدة بارا تشينار لهجوم من قبل جماعات إرهابية مسلحة، أدت إلى تفجير عدد من المساكن دون تدخل أمني يُذكر.
أما في البحرين، فقد رصد التقرير استمرار الاعتقالات ضد المواطنين الشيعة، حيث تم اعتقال الفتى القاصر إبراهيم عادل من منطقة المعامير، بالإضافة إلى الشاب علي البقالي بعد عودته من العراق، إلى جانب اعتقالات شملت مجموعة من الشباب من مناطق متعددة.
وفي لبنان، أفادت التقارير بتصاعد الغارات الإسرائيلية التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 650 شخصًا بينهم 50 طفلًا و95 امرأة، مع ارتفاع عدد الجرحى إلى أكثر من 5000 شخص، وفق وزارة الصحة اللبنانية.
وفي نيجيريا، شنّت جماعة تابعة لتنظيم بوكو حرام هجومًا على مدرسة في ولاية يوبي، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين.
وفي العراق، شهدت كركوك حالة من الفوضى مع اختطاف أحد رعاة الأغنام وقتل شخصين وإصابة آخر في هجوم لتنظيم د1عش. كما تمكنت القوات الأمنية من إحباط محاولة تفجير في كركوك والعثور على مقبرة جماعية في تلعفر.
واختتمت المنظمة تقريرها بالتأكيد على الاعتماد على مصادر خاصة وأخرى عامة، معبرة عن أسفها لعدم قدرتها على توثيق بعض الانتهاكات بسبب نقص الأدلة، ومشددة على هدفها في تحقيق العدالة والمساواة للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى