الإعلام الشيعي

منظمة شيعة رايتس ووتش تصدر التقرير الشهري حول الانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من الاول من تموز/ يوليو وحتى الأول من أغسطس/ آب 2020.

 

 

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من الاول من الاول من تموز/ يوليو وحتى الأول من أغسطس/ آب 2020.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

واكدت المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفت المنظمة الى انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان، مؤكدة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.

 

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

 

أفغانستان

12/7 مقتل وجرح العشرات في غزنة: أسفر هجوم لعصابة تنتمي لتنظيم طالبان الارهابي استهدف حافلة يقلها عدد من السكان المدنيين في وادي قياق بالقرب من قرية (قرة صوف) قرب غزنة عن مقتل 18 شخص من بينهم عدد من الأطفال والنساء.

13/7 قتلى وجرحى في تفجير سيارة مفخخة: قتل 10 أشخاص وجرح 54 آخرون في تفجير سيارة بسامنغان بولاية سامنغان شمالي أفغانستان.

15/7 طالبان تهاجم قرية وتقتل عدد من السكان: أقدمت مجموعة تنتمي الى حركة طالبان الإرهابية على قتل وجرح عدد من سكان قرية تبورا في محافظة غور من ضمنهم عدد من الأطفال خلال هجوم مسلح بالأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون.

16/7 مقتل 4 مدنيين في تفجير بولاية بغلان: أسفر انفجار عبوة ناسفة زرعها ارهابيون على جانب الطريق في ولاية بغلان عن مقتل أربعة مدنيين واصابة اخر بجروح.

3/7 مقتل وجرح العشرات في كابول: أسفر تفجير إرهابي لسيارة مفخخة في العاصمة كابول عن مقتل 17 وجرح 21 شخص.

 

باكستان

21/7 قتيل وجرحى في كويتا: أسفر تفجير إرهابي في مدينة كويتا عن مقتل شخص واصابة سبعة اخرين بجروح.

7/7 عشرون جريحا في تفجير أحد الأسواق: جرح أكثر من عشرين شخصا في تفجير إرهابي استهدف سوقا شعبيا في إقليم خيبر شمال غربي البلاد.

 

البحرين

1/7 السجن لخطيب ديني: أيدت محكمة بحرينيّة السجن لمدّة عام على الشيخ عبد المحسن الجمري، على خلفية سياسية.

2/7 السجن 8 أشهر لحقوقي معارض: أصدرت محكمة بحرينية حكمًا بسجن المحامي عبد الله الشملاوي لمدّة ثمانية أشهر بسبب تغريدتين نشرهما عبر حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر.

2/7 الضرب والتعذيب يطال معتقل سياسي: كشفت مصادر حقوقية عن تعرض المعتقل محمد حميد الدقاق في سجن جو المركزي سيئ الصيت لضرب والاهانة والتعذيب حتى الاغماء على يد حرس السجن.

5/7 قوات عسكرية تقتحم بلدة جد حفص: أقدمت قوات عسكرية مصحوبة بعناصر من المرتزقة على مداهمة عدد من المنازل في بلدة جد حفص بهدف ترويع السكان.

6/7 قوات تداهم منطقة البلاد القديم: شنت قوات امنية بمعية عناصر المرتزقة حملة دهم وتفتيش لمنازل الامنين في بلاد القديم بهدف ترويع السكان.

7/7 قوات امنية تداهم بلدة أبو صيبع: داهمت قوات امنية عدد من المساكن في بلدة أبو صيبع بهدف ترويع السكان.

9/7 اعتقال شاب والاعتداء عليه في العكر: اعتقلت قوات امنية بمعية عناصر المرتزقة الشاب علي عبد الواحد تقي من أهالي المعامير خلال كمين نصب له في بلدة العكر، حيث تعرض للاعتداء بالضرب والشتم امام المارة.

13/7 الإعدام على خلفية سياسية: أيّدتْ ما تسمى بمحكمة التمييز في البحرين حكم الإعدام على المعتقليْن

22/7 قوات امنية تقتحم بلدة المصلى: اقتحمت قوات امنية بمعية عناصر المرتزقة بلدة المصلى وداهمت عدد من المنازل بهدف ترويع السكان.

 

السعودية

 

25/7 قوات عسكرية تداهم احياء القطيف: شنت قوات عسكرية حملة مداهمات لمنازل السكان في منطقة القطيف بهدف ترويع الامنين وترهيبهم.

25/7 قوة امنية تطلق الرصاص على شاب: جرح شاب من بلدة صفوى عندما أطلقت صوبه عناصر امنية الرصاص بذريعة عدم ارتدائه كمامة.

 

العراق

2/7 مقتل مدني بهجوم مسلح شرقي بغداد: أسفر هجوم مجموعة إرهابية بالأسلحة الكاتمة استهدف مدنيا في قضاء المدائن شرقي بغداد عن مقتله في الحال.

6/7 مقتل شخص إثر هجوم لداعش على المقدادية: أسفر هجوم شنه تنظيم داعش الإرهابي استهدف أطراف مدينة المقدادية عن مقتل شخص وجرح اخرين.

16/7 عودة التمييز الطائفي الى سهل نينوى: كشفت مصادر حقوقية عن اقصاء مديرية تربية نينوى للمواطنين الشيعة عن استحقاقاتهم في التعيين بعد شمول التوظيف للمواطنين المنتمين الى الكرد والسنة فقط.

16/7 اصابة مدني بهجوم بأسلحة كاتمة شرقي بغداد: أسفر فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة صوب مدني في منطقة البلديات شرقي بغداد عن اصابته بجروح بليغة.

17/7 وفاة طفلة واصابة والدها بانفجار عبوة جنوب البصرة: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق في قضاء أبو الخصيب في البصرة عن مقتل فتاة واصابة والدها بجروح.

20/7 مقتل شخص في هجوم لداعش على المقدادية: أسفر هجوم لعصابات تنظيم داعش الإرهابي استهدف قرية بابلان بقضاء المقدادية في ديالى عن مقتل شخص واصابة ستة آخرين.

30/7 خمسة جرحى في تفجير وسط بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة داخل حافلة صغيرة لنقل الركاب وسط بغداد عن جرح خمسة مدنين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى