أخبارالإعلام الشيعيالعراق

في ختام مؤتمر التراث الدولي بالنجف.. دعوات مهمة إلى الحفاظ على التراث النجفي وأصالته العلوية

أكّد المشاركون في مؤتمر التراث الدولي الأول الذي أقامه المجمع العلوي للبحوث والدراسات الإسلامية في النجف الأشرف، على الحاجة الماسة إلى الحفاظ على التراث النجفي وأصالته العلوية، من خلال تشكيل لجان خاصة لدراسة الآثار النجفية والتعريف بها، إلى جانب رقمنة البحوث في هذا المجال.
واختتم المجمع العلوي أعمال مؤتمره التراثي الدولي الأول الموسوم (التراث النجفي أصالة وإشراق) من ضمن الاحتفاء بيوم التراث العالمي، بحضور عدد من الباحثين والمهتمين وخرج المؤتمر بعدة توصيات تهم التراث في مدينة النجف الأشرف ألقيت في الجلسة الختامية.
وأكد المشاركون بالمؤتمر الذي حضره مراسل (وكالة أخبار الشيعة) على “ضرورة الاستمرار في عقد هذا المؤتمر المعني بالتراث في مدينة النجف الأشرف وبالتعاون ما بين العتبة العلوية والمجمع العلوي المبارك والمؤسسات الأكاديمية العراقية والعالمية، بما يعزز النماء المعرفي والعلمي والإعلامي لقيمة التراث النجفي من خلال سلسلة مؤتمرات سنوية”.
وبينت توصيات المؤتمر “ضرورة العمل على تشكيل لجنة من الخبراء والأكاديميين المعنيين بدراسة الآثار والتاريخ والتراث والثقافة بكل فنونها وموضوعاتها، من الجامعات العراقية والمؤسسات البحثية ومن العتبات المقدسة للقيام بجرد دقيق للتراث النجفي عبر مراحله الزمنية والتاريخية والحضارية مادياً ومعنوياً؛ ليطلع عليها القاصي والداني من الباحثين والمعنيين والأجيال الحالية والمستقبلية”.
كما أشارت إلى “تشكيل لجنة من المجمع العلوي للبحوث والدراسات الإسلامية والجامعات ومن مثقفي النجف الأشرف والمعنيين بتراثها لإعداد برنامج شامل ودقيق عن آثار وتاريخ النجف الأشرف لكتابته بموسوعة علمية فكرية تحمل عنوان التراث النجفي وباللغتين العربية والإنكليزية”.
وأكّد المؤتمر العمل على “نشر البحوث التي أجيزت للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول، واستخدام التكنولوجيا في رقمنة التراث المادي في النجف الأشرف لأهميته وللحفاظ عليه ولتمكين الأجيال الحالية والمستقبلية من الاطلاع عليه”.
كما وأكد المشاركون في المؤتمر عبر ورقة التوصيات على “العمل وبالتنسيق مع مؤسسات التراث العراقية ووزارتي الثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي في تحديد عدد من الأماكن التراثية المادية في النجف الأشرف لإدخالها في مشاريع اليونسكو للحفاظ على التراث الإنساني العالمي”.
كما وأكد المؤتمر على “حث الجهات المعنية بالآثار والتراث من وزارات ومؤسسات ثقافية وأكاديمية على ترميم وتأهيل المنشأت والأبنية التراثية في مدينة النجف الأشرف من عتبات مقدسة ومساجد ومدارس دينية وبيوت تراثية نجفية ومجالس ثقافية وأدبية و المقاهي التراثية وسواها للمحافظة عليها وتنميتها، وإصدار موسوعة فوتوغرافية توثق بالصور الأمكنة الآثارية والتراثية لمدينة النجف الأشرف في مطبوع خاص يبرز أهمية وقيمة هذا التراث الثر عالمياً”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى