العالم الاسلامي

جامعة واسط العراقية تقيم ندوة حوارية حول السيدة زينب عليها السلام بمشاركة مدير مؤسسة المعصومين الاربعة عشر عليهم السلام

اقيم في كلية القانون بجامعة واسط العراقية، ندوة حوارية بعنوان، “الدور الحضاري والفكري للسيدة زينب (عليها السلام)،  حاضر فيها المربي الفاضل سماحة الشيخ عبدالرضا معاش مدير مؤسسة المعصومين الاربعة عشر “عليهم السلام”، بحضور قضاة واساتذة وطلبة الكلية.

 

اقيم في كلية القانون بجامعة واسط العراقية، ندوة حوارية بعنوان، “الدور الحضاري والفكري للسيدة زينب (عليها السلام)،  حاضر فيها الباحث الاسلامي وخطيب المنبر الحسيني سماحة الشيخ عبدالرضا معاش، بحضور قضاة واساتذة وطلبة الكلية.

وتحدث الدكتور صفاء العيساوي عميد كلية القانون، عن اهمية اقامة هذه الندوات لطلبة الجامعات، مشيراً الى عوامل الارتباط بين كلية القانون والتشريع الاسلامي وذلك بالرجوع الى النصوص الشرعية .

ثم تحدث الشيخ معاش عن اهمية تطوير الذات وتفعيلها والاستفادة من المهارات العلمية الحديثة، مضيفا ان التنمية البشرية هي عملية تتضمن توسعة خيارات الناس، ويتم تحقيق توسعة خيارات الناس عن طريق توسعة القدرات البشرية.

واوضح، يمكن اعتبار موضوع التنمية البشرية بأنه من المواضيع المهمة والضرورية التي تستدعي اهتمام العديد من المفكرين والباحثين والسياسيين في مختلف أنحاء العالم، ونخص بالذكر هنا الدول النامية، نظراً لأهمية عملية التنمية في تحقيق التطور والانتقال الكمي والنوعي للمجتمع، ومن ناحية أخرى تمكن التنمية من وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، حيث إن الأفراد بشكل عام مبرمجون وفقاً للبيئة والدين والمعتقدات الإيجابية والسلبية.

واشار الشيخ معاش الى الدور الحضاري والعلمي للسيدة زينب الكبرى “عليها السلام”، وان ماروي عن الامام زين العابدين “عليها السلام” في انها عالمة غير معلمة وفهمة غير مفهمة يدل على مساحة مهمة من دورها في واقعة الطف والاحداث التي تلتها ويظهر ذلك من خطبتها في الكوفة وموقفها امام عبيد الله بن زياد والطاغية يزيد وهذا يستدي قراءة علمية حضارية لهذه المواقف ممايستدعي للمرأة ان تسير وفق هذه السيرة العطرة وليس العادات والتقاليد، كما اجاب الشيخ معاش على الاسئلة والمداخلات من قبل طلبة كلية القانون .

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى