أخبارالعالم الاسلاميالعراق

تعتبر من أهم المراكز الدينية والحضارية.. مدينة كربلائية سبقت مولد المسيح عليه السلام

سلطت موسوعة كربلاء الحضارية المعنية بادراج وتوثيق اغلب الاماكن الجغرافية الواقعة ضمن الحدود الإدارية لمحافظة كربلاء المقدسة وتواريخها العريقة، على احدى المدن الممتدة في عمق التاريخ.
وذكرت الموسوعة في محورها الجغرافي – الجزء الثالث في الصفحة ( 226 )، ان “المصادر والمراجع التاريخية اغفلت عن تاريخ استحداث مدينة عين التمر – شثاثة – والتي تبين انها سبقت مولد المسيح عليه السلام” .
وأضافت، ان “عين التمر كانت تابعة لملك بنو تنوخ مؤسس دولة الحيرة في قضاعة عام 138 م ، ثم سيطر عليها الفرس في القرن الثالث الميلادي لانها من المدن العامرة والمحصنة”
وبينت الموسوعة ان “شثاثة كانت احد اهم المراكز الحضرية والدينية الذي ارتبط تاريخها ببابل وآشور وساسان والسامايين والعرب”.
اما عن موقع المدينة القديمة المعروفة بعين التمر فأشارت الموسوعة ان الموقع لم يكن نفسه حالياً، حيث ذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان “عين التمر بلدة قريبة من الانبار غربي الكوفة بقربها موضع يقال له شفاثا منها يجلب التمر اليابس ( القسب ) الى سائر البلاد” .
يذكر ان هذا الموقع لعين التمر يبعد 92 كم الى الغرب من مركز محافظة كربلاء المقدسة بين شفاثا والرحالية والمنطقة الواقعة فيها عين التمر المندثرة أصبحت في الوقت الحاضر تابعة لمحافظة الانبار ادارياً بحسب دراسة ميدانية وضعتها موسوعة كربلاء في هامش الموضوع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى