أخبارالمرجعية

مراجع الدين العظام يدينون التفجير الإرهـ،ـابي الذي استهدف شيعة أفغانستان

ادان مراجع الدين العظام وشخصيات دينية، التفجير الارهـ،ـابي الذي استهدف شيعة اهل البيت عليهم السلام في مسجد سيد آباد في افغانستان.
وصدرت بيانات استنكار وشجب عن مكتب سماحة المرجع السيستاني وسماحة المرجع الفياض وسماحة المرجع المدرسي ونائب رئيس المجلس الشيعي الاعلى في لبنان.
واعرب المراجع العظام عن اسفهم لتخلي المجتمع الدولي والبلدان الاسلامية عن الشعب الافغاني، داعين الى تحمل مسؤوليتهم حيال هذا الشعب المظلوم.
واكدوا ان هدف أعداء الإسلام في أفغانستان من هذه الجريمة البشعة هو خلق الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب الأفغاني، داعين الشعب الى الحفاظ وحدته الوطنية وعدم الانجرار خلف مشاريع فتنوية لتمزيق الشعب الأفغاني.
ودعوا المسؤولين إلى معاقبة المجرمين وبذل قصارى جهدهم للحيلولة دون تكرار مثل هذه الاعتداءات المؤلمة، مؤكدين على ان الحكومة الأفغانية الحالية مطالبة بتوفير الأمن لكل المواطنين.

المرجع الفياض يدين التفجير الإرهـ،ـابي الذي استهدف مسجد سيد آباد
أصدر مكتب المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد اسحق الفياض، في كابول بيانا حول التفجير الإرهـ،ـابي الذي استهدف مسجد سيد آباد في قندوز.
وجاء في نص البيان:
بسم الله الرحمن الرحيم
من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا.
ببالغ الحزن والأسى تلقيت نبأ الفاجعة التي خلقتها الأيادي الاثمة لاعداء الإسلام والشعب الأفغاني، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة عدد كبير من المؤمنين الأعزاء.
أن هدف أعداء الإسلام في أفغانستان من هذه الجريمة البشعة هو خلق الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب الأفغاني.
واننا نقدم خالص العزاء لعوائل الشهداء، نسأل الله لهم الرحمة والمغفرة كما نسأل الله الشفاء العاجل للجرحى، واهيب بالشعب الأفغاني الحفاظ وحدته الوطنية وعدم الانجرار خلف مشاريع فتنوية لتمزيق الشعب الأفغاني.
وندعوا المسؤولين إلى معاقبة المجرمين وبذل قصارى جهدهم للحيلولة دون تكرار مثل هذه الاعتداءات المؤلمة.

المرجع السيستاني يأسف لتخلي الدول اﻹسلامية والمجتمع الدولي عن الشعب اﻷفغاني
أصدر مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني بيانًا مهمًا يتعلق بالتفجير اﻹرهابي الذي استهدف المصلين الشيعة اﻷفغان في مسجد بمدينة قندوز بأفغانستان.
وفيما يلي ترجمة بيان مكتب سماحة السيد السيستاني:
بسم الله الرحمن الرحيم
(إنا لله وإنا إليه راجعون)
الشعب اﻷفغاني الشريف والمظلوم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واننا نتقدم بأحر التعازي والمواساة للشعب الافغاني الشريف والمضطهد ولا سيما الأسر المنكوبة في هذه الفاجعة الكبيرة سائلين الله تعالى أن يلهم ذوي الشهداء الصبر والسلوان وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.
بقلب يعتصره اﻷلم والحزن نعزيكم باستشهاد وجرح عشرات المصلين الأبرياء الذين راحوا ضحية تفجير إرهابي استهدف مسجد المؤمنين في مدينة قندوز. وإننا إذ نستنكر هذه الجريمة، نسأل الله تعالى أن يلهم ذوي الضحايا الصبر والسلوان وأن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل.
نلاحظ بكل أسف واستغراب، تخلي الدول اﻹسلامية والمجتمع الدولي عن الشعب اﻷفغاني الأعزل وبالكاد سمحوا لأن يتعرض المزيد من المؤمنين اﻷفغان اﻷبرياء لهجمات وجنايات الجماعات المتطرفة المتشددة.
وفي مثل هذه الظروف الصعبة ندعوكم أيها اﻷحبة إلى تعزيز أواصر التضامن والوحدة الوطنية وأن تبحثوا عن حلول ناجعة لحماية المدنيين من قمع وجرائم الجماعات اﻹرهابية وتتخذوا إجراءات مناسبة تمنع تكرار مثل هذه الفجائع في المساجد والأماكن العامة.
نسأل الله العلي القدير العزة والرفعة للشعب الافغاني الأبي.
2 ربيع اﻷول 1443
مكتب آية الله السيستاني- النجف اﻷشرف

المرجع المدرسي يطالب بالقيام بمسؤوليته لوقف الأعمال الوحشية في أفغانستان
طالب المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي ظله، المجتمع الدولي بالقيام بمسؤوليته من أجل إيقاف الأعمال الوحشية التي تتكرر في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على الحكم، وذلك في أعقاب الهجوم الغادر لعصابات د1عش الصهينونية ضد مسجدٍ من مساجد الله سبحانه، ودار عبادةٍ للمؤمنين الشيعة في أفغانستان، حيث خلّف الهجوم مئات من الشهداء والجرحى.
وقال سماحته: ” إن الحكومة الأفغانية الحالية مطالبة بتوفير الأمن لكل المواطنين، وعند عجزها عن ذلك فعليها أن تقدم السلاح للفئات المهددة من قبل الإرهـ،ـاب ليدافعوا عن أنفسهم”، مضيفاً: “إن أفغانستان على شفى حفرةٍ من الحرب الأهلية والتمزق وتدخلٍ جديد للدول فيها، ولابد من السعي لمنع حصول ذلك”.
وختم المرجع المدرسي حديثه، بتقديم أحرّ التعازي الى ذوي الشهداء، والدعاء لجرحى الحادثة بالشفاء العاجل.
المجلس الإسلامي الشيعي في لبنان يدين الهجوم الانتحاري على مسجد في محافظة قندوز
استنكر سماحة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلى في لبنان العلامة الشيخ علي الخطيب الهجوم الانتحاري على مسجد في محافظة قندوز في أفغانستان الذي استهدف مؤمنين أبرياء في رحاب بيت الله نحتسبهم شهداء مظلومين أحياء عند ربهم يرزقون.
إنّ هذا العمل الارهـ،ـابي يشكل انتهاكاً لحرمة الانسان وقداسة المكان ارتكبته عصابات تكفيرية خرجت عن تعاليم الدين والقيم الإنسانية والقانونية.
وطالب سماحته الدول العربية والاسلامية والمنظمات الحقوقية والإنسانية والمجتمع الدولي بالتعاون لاجتثاث الإرهـ،ـاب التكفيري من جذوره وعدم السماح بنشوء بيئة حاضنة لهذه البؤر التكفيرية.
وقدّم سماحته تعازيه لذوي الشهداء سائلاً المولى عزّ وجلّ أن يتغمدهم برحمته الواسعة ويمن على الجرحى بالشفاء العاجل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى