أخبارالعالم الاسلامي

شيعة السعودية والبحرين يحيون ذكرى “يوم المباهلة” و”التصدّق بالخاتم الشريف”

شيعة ويفز/ خاص
أحيتْ أغلب الحسينيات والجوامع التابعة لأتباع أهل البيت (عليهم السلام) في السعودية والبحرين، ذكرى يوم المباهلة والتصدّق بالخاتم، إحياءً لذكر النبي الأكرم وآله (عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام)، وبمشاركة جمع من الخطباء الحسينيين.
ويقيم المحبّون والموالون للعترة الطاهرة، مراسيم وشعائر خاصة في الرابع والعشرين من شهر ذي الحجّة الحرام، إحياً ليوم المباهلة، وهي الواقعة التي حصلت بين الرسول الأكرم (صلی الله عليه وآله) ونصارى نجران، وهو اليوم الذي شهد فيه أيضاً حادثة التصدّق بالخاتم الشريف، من قبل الإمام علي (عليه السلام) وإعطائه للسائل المسكين أثناء الركوع في الصلاة.
ففي البحرين، فقد شهدت الحسينية الإثني عشرية الواقعة في منطقة (بني جمرة) إقامة مراسيم خاصة وإلقاء محاضرة دينية للخطيب الملا عباس الملا عطية، استذكر فيها مناسبة يوم المباهلة المبارك والتصدّق بالخاتم الشريف.
كما وأحيا مسجد مؤمن، في العاصمة البحرينية المنامة، مجلساً دينياً بمناسبة المباهلة والتصدق بالخاتم وحديث الكساء الشريف، حضره عدد من محبي أهل البيت (عليهم السلام)، فيما تحدّث الخطيب الحسيني السيد حسن الموسوي عن جوانب مهمّة في واقعة يوم المباهلة، وعظمة هذا اليوم المبارك.
وشهدت حسينية أم البنين (عليها السلام) بحي الشاطئ في البحرين، هي الأخرى إقامة مراسيم خاصة لإحياء الذكرى العظيمة وشعائر يوم المباهلة، فيما تطرّق الخطيب الحسيني الشيخ عبد الجليل الزاهر إلى الرسائل التاريخية للرسول الأكرم (صل الله عليه وآله) وخروجه مع أهل بيته (عليهم السلام) لمباهلة نصارى نجران، في تأكيد على كرامتهم وعظمتهم الإلهية، وبوصفهم الحجج على البرايا.
وفي مأتم الجواونة بالبحرين أيضاً، أحيا المحبون والموالون يوم المباهلة المبارك، والتصدّق بالخاتم، فيما استمعوا لمحاضرة دينية للخطيب الحسيني الشيخ عبد الأمير مال الله، استذكرَ فيها عظمة هاتين المناسبتين، وتأصيلهما وترسيخهما لحقيقة الإمامة الإلهية لأهل بيت النبوة (صلوات الله وسلامه عليهم).
أما في السعودية، فقد شاركَ أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في الحفل المبارك والمراسيم الخاصة بيوم المباهلة، التي أقامها مسجد (عيد الغدير) بمنطقة سيهات.
كما أحيت حسينية ميّاس القطيفية، الذكرى المباركة، بمشاركة الخطيب الحسيني الملا سعيد المعاتيق، وبحضور جمع غفير من محبي أهل البيت (عليهم السلام)، الذين أحيوا يوم المباهلة، مؤكدّين على تمسّكهم بولاية أهل البيت (عليهم السلام) والتبرّي من أعدائهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى