أخبارالعالم

بعد حرقه نسخة من القرآن الكريم علناً.. السويد تحاكم زعيم حزب “الخط المتشدد”

بدأت اليوم الإثنين، محاكمة راسموس بالودان، زعيم حزب “الخط المتشدد” اليميني المتطرف في الدنمارك، في السويد، على خلفية حرقه نسخة من القرآن الكريم علناً. وتأتي هذه المحاكمة بعد أشهر من الواقعة التي أثارت غضباً واسعاً داخل وخارج السويد.
وذكر الادعاء السويدي أن جلسة الاستماع الرئيسية بدأت اليوم في المحكمة الجزئية بمدينة مالمو، حيث يواجه بالودان تهمتي “التحريض ضد مجموعة عرقية” و”الإهانة”. ورغم أهمية القضية، رفض بالودان الحضور إلى المحكمة شخصياً، مبرراً ذلك بمخاوف تتعلق بسلامته الشخصية. بدلاً من ذلك، مثل أمام المحكمة عبر رابط فيديو من مكان غير معلوم.
وتتعلق الاتهامات الموجهة إليه بحرق نسخة من القرآن الكريم خارج السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم في يناير 2023. ويعتبر بالودان أول شخص يُحاكم في السويد بتهمة حرق المصحف. كما تشير النيابة العامة إلى أن بالودان استخدم في مناسبات سابقة كلمات تحريضية ضد المسلمين، والعرب، والأفارقة خلال مؤتمرات نظمها في مدن سويدية كبرى.
وفي حال إدانته، قد يواجه بالودان عقوبة السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر، أو غرامة مالية كبيرة، حيث تعتبر السويد هذه الجرائم ذات طابع تحريضي ضد مجموعات عرقية ودينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى