أخبارالمرجعية

المرجع الشيرازي: مفهوم الإرهـ،ـاب في القرآن يختلف عن المفهوم العالمي السائد اليوم

أوضح المرجع الديني الأعلى، سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، أن مفهوم الإرهـ،ـاب الذي ورد في القرآن الكريم، وتحديداً في الآية 60 من سورة الأنفال، يختلف تماماً عن المفهوم العالمي السائد للإرهـ،ـاب اليوم، الذي يرتبط بالقتل والاغتيال وأعمال العنف. وأكد سماحته أن القرآن يدعو المسلمين إلى الدفاع عن أنفسهم فقط عندما يهاجمهم الأعداء، وليس إلى القيام بأعمال هجومية أو عدائية.
جاء ذلك خلال الجلسة العلمية اليومية لسماحته التي عقدت يوم الجمعة، الثلاثين من شهر ربيع الأول لعام 1446هـ، حيث يتناول سماحته العديد من المسائل الفقهية والعلمية، ويجيب عن الأسئلة المطروحة من قبل الحاضرين حول مواضيع متنوعة.
وفي حديثه، شدد المرجع الشيرازي على أن هناك محاولات قديمة وحديثة لتشويه صورة الإسلام من قبل بعض الأعداء والكفار، الذين يزعمون أن القرآن مليء بأوامر القتل والعنف. واعتبر هذه الادعاءات مشابهة لمن يقول “لا إله إلا الله” ويحذف الجزء الثاني منها ليقول فقط “لا إله”، في محاولة لإنكار وجود الله بناءً على فهم ناقص وغير كامل.
وأشار سماحته إلى أن عدم قراءة الآيات في سياقها الكامل، بما يشمل الآيات التي تسبق وتلي الآية المعنية، يؤدي إلى استنتاجات وأحكام خاطئة. وأكد مرة أخرى أن جميع الآيات التي تتعلق بالدفاع في القرآن الكريم تركز على حق المسلمين في الدفاع عن أنفسهم عند تعرضهم للهجوم، ولا تدعو إلى الهجوم أو القتال من أجل بدء الحروب أو الجهاد الابتدائي.
واختتم سماحته بالتأكيد على أهمية فهم القرآن بشكل صحيح وقراءة آياته في سياقها الكامل لتجنب التشويه وسوء الفهم الذي يسعى البعض إلى نشره عن الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى