أخبارالمرجعية

المرجع الشيرازي يحذّر من التقصير تجاه قضية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) ورفع المظلومية عن سيرته العطرة

أكّد المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، أنّ سيرة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) تكشف لنا حجم المظلومية التي تعرّض لها خلال حياته الشريفة، مشدّداً على ضرورة كشف الحقائق عن سيرته العطرة.
وقال المرجع الشيرازي في كلمة له بمناسبة المولد الحسني الشريف: إنّ “الإمام المجتبى (عليه السلام) قد تعرّض خلال حياته الشريفة للظلم، حيث مورس التضييق عليه بأشد الضغوطات وبقى وحيداً فريداً بعد تعرّضه للظلم والخذلان”.
وأضاف بأن “معرفة جرائم القتل والمظالم التي وقعت في التاريخ الأسود لحكومة معاوية بن أبي سفيان تبيّن إلى حدّ ما عمق مظلومية الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)”.
وأشار إلى أن “هذه المظلومية والتضييق الذي مورس ضد إمامنا (عليه السلام) هي ما اضطرته إلى المعاهدة مع معاوية”، مستدركاً بأن “الإمام (عليه السلام) تعرّض لظلم آخر بنقض المعاهدة من قبل معاوية وعدم وفائه بما فيها من بنود”.
ولفت سماحته إلى أن “الحديث عن ظلامة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) ليست بالأمر الذي يمكن بيانه في مجلّد أو مجلّدين من الكتب، فالخذلان الذي ارتكبوه بحقه (عليه السلام) وعدم الوفاء معه لا واحد ولا عشرة، ويستلزم دراسة التاريخ والروايات لكي نعرف مقدار ذلك الخذلان”.
وأشار أيضاً إلى أن “هنالك مظالم أخرى لم يكتبها التاريخ ولم يصلنا عنها شيء، وما نحتاج إلى سبر أغوار هذه السيرة العطرة والوقوف على حجم المظلومية وكذلك التضحيات الكبيرة التي قدمها الإمام (عليه السلام) لتنكشف الحقائق أمام العالم أجمع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى