أخبارالمرجعية

المرجع الشيرازي يقرن نجاح إدارة الحكومات بمدى تحلّيها بالأدب والأخلاق والتربية الحسنة

اعتبرَ المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، أن نجاح الحكومات في إدارة أمورها ورعاية أبناء شعبها، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتربية والأخلاق، كونها من أهم السمات الضرورية التي تساعد على تطوير الأفراد وتنمية المجتمعات.
وقال المرجع الشيرازي في توصيات خاصة للحكومات في العالم، نشرها مكتب سماحته وتابعتها (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “نجاح أي حكومة في إدارة أمورها ورعاية المواطنين يرتبط بإعمال التربية والأدب والأخلاق”.
وتابع بأنّ “تفعيل هذا الجانب الإنساني المهم، ينتج لنا أفراداً صالحين ومجتمعاتٍ فاعلة ومؤثّرة في غيرها، وبالتالي سينعكس ذلك على نجاح عمل الحكومة وإدارتها للأمور”.
واستشهد المرجع الشيرازي في توصياته هذه، بشكل الحكومة التي مارسها النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) ومن بعده وصيه أمير المؤمنين (عليه السلام).
وأشار إلى أن “الحكومة في منطق رسول الله (صلى الله عليه وآله) ومنطق الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) كلّها أدب وأخلاق وتربية للمجتمع الإسلامي، بأفضل ما يكون من التربية”.
وبين سماحته بأن “هذا الأمر يتجلّى في كل الممارسات التي مارسها رسول الله وأمير المؤمنين (صلوات الله عليهما وآلهما) أيّام حكومتيهما مع الأمّة الإسلامية في جميع الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعائلية وغيرها”.
وأكّد المرجع الشيرازي بأنّ “الحكومات التي تتحلّى بالأخلاق الحسنة والرتبية السلمية والتعامل الإنساني الذي أوجبه الله (سبحانه وتعالى) سيؤدي طبعاً إلى تنمية المجتمعات الإنسانية والنهوض بها”.
وشدّد سماحته على “أن يحذو الحكّام في الدول العربية والإسلامية وحتى دول العالم بسيرة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) الذي بعثه الله تعالى متمماً لمكارم الأخلاق، وكذلك سيرة أمير المؤمنين (عليه السلام)؛ من أجل حل المشكلات وصناعة مجتمعات سامية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى