أخبارالعالم الاسلامي

الشيعة الموالون يحيون مناسبة شهادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) ويستذكرون سيرتها العطرة

يُحيي الشيعة الموالون لأهل البيت (عليهم السلام) في العراق والدول العربية والأجنبية، اليوم الخميس الموافق للعاشر من شهر ربيع الآخر، ذكرى استشهاد السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام موسى الكاظم (عليهما السلام).
وشهد المرقد الشريف للسيدة الطاهرة المعصومة (عليها السلام) في مدينة قم المقدسة، توافداً حاشداً للزائرينَ من داخل إيران وخارجها، لإحياء ذكرى شهادتها الأليمة.
وبحسب ما رصدته (وكالة أخبار الشيعة)، ستقام مراسيم وبرامج عزائية خاصة في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في مختلف المدن العراقية، فضلاً عن الحسينيات والمراكز الشيعية من حول العالم لإحياء المناسبة.
ووفقاً لما ورد عن سيرتها الطاهرة (عليها السلام)، فقد التحقت السيدة المعصومة (صلوات الله وسلامه عليها) بأخيها الإمام علي الرضا (عليه السلام) بعد رحلته القسرية من المدينة المنورة إلى خراسان إبان حكم المأمون العباسي.
وخرجت قافلة السيدة المعصومة (عليها السلام) من المدينة المنورة صوب خراسان عام (201هـ)، ولما وصلت إلى منطقة ساوة هجم عليهم أعوان بني العباس وقتلوا جمعاً من أفراد القافلة، وجرحوا البعض الآخر حتى قيل أنهم قتلوا (23 علوياً) من أفراد القافلة.
وعلى أثر ذلك العدوان الآثم على ذراري أهل البيت (عليهم السلام) مرضت ونحلت السيدة المعصومة (عليها السلام) وضعف بدنها، وقيل إن سبب ضعفها ومرضها السم الذي دسّ إليها في ساوة من قبل أعوان بني العباس، ولذلك لم تستطع مواصلة السير وإكمال السفر، حتى وصلت إلى مدينة قم المقدسة وأقامت لمدة (17 يوماً) في أحد بيوت وجهاء الشيعة هناك، واستشهدت من بعدها (صلوات الله وسلامه عليها) ودفنت حيث مرقدها الشريف اليوم في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى