أخبارالمرجعية

المرجع الشيرازي يحذّر حكّام الدول العربية والإسلامية من قتل واعتقال النساء ويذكّرهم بمكانتهنّ في الإسلام

ذكّر المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي، حكّام الدول العربية والإسلامية بمسؤولياتهم تجاه المرأةِ على مختلف الصُعد، وإيتاء حقوقها الكاملة وضمان الحياة اللائقة بها؛ باعتبارها مكوّناً أساسياً في الأسرة والمجتمع.
ويأتي حديث المرجع الشيرازي في توصيات له للحكّام، في الوقت الذي تشهد فيه الدول العربية والإسلامية سلباً لحقوق المرأة من قبل الحكومات وإهانتها ومصادرة رأيها وصولاً إلى اعتقالها وقتلها لأسباب سياسية.
وقال سماحته في هذه التوصيات التي اطلعت عليها (وكالة أخبار الشيعة): إنّ “حقوق النساء على الرجال مشابهةٌ لحقوق الرجال على النساء ولا يمكن سلبها أبداً”، مضيفاً بأن “للمرأة مكاناً مرموقاً لدى الحاكم الإسلامي، ويمكن استفادة مدى هذه المكانة من خلال سيرة النبي الأكرم والإمام أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليهما) في أيام حكومتيهما الشريفتين”.
وأكمل حديثه بأن “على حكّام الدول العربية والإسلامية أن يعوا جيداً كيف كان تعامل النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) ووصيه أمير المؤمنين (عليه السلام) مع المرأة وضمنوا حقوقها الكاملة”.
وتابع سماحته بأنّ “من الميّزات في سيرة رسولنا المصطفى والإمام أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليهما) أنه لم يكُ في طول حكومتيهما قتل لامرأة إطلاقاً، حتى في الحرب الدفاعية التي فرضها المشركون على المسلمين”.
وأوضح بأنّ “هنالك الكثير من المشاكل والحرب التي فُرضت على النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) من قبل المشركين وكذلك على أمير المؤمنين (عليه السلام) من قبل المنافقين، ولكنّ ذلك لم يكن مبرراً أبداً لظلم الناس وخصوصاً النساء، حتى كان (عليه أفضل الصلاة والسلام) يوصي المسلمين خلال الحروب الدفاعية أنْ لا تقتلوا امرأةً أبداً”.
وشدّد سماحته بأنّ “هذه السيرة العظيمة يجب أن يعمل بها الحكّام ولا يتجاوزها أبداً، فهي أعظم ما عرفته البشرية على مستوى الحكم والتشريع وحفظ حقوق الرعية من الرجال والنساء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى