أخبارالعالم

%10 من الفرنسيين مسلمون.. دراسة: الدين درع العائلات المسلمة ضد الإسلاموفوبيا

نشر المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، في فرنسا، دراسة عن الدور المركزي الذي تلعبه الأسرة في إعادة إنتاج الانتماء الديني، كشفت أن الأديان -والإسلام على وجه الخصوص- لا تزال تمارس تأثيراً قوياً على الأفراد في فرنسا، وأنها أدوات تساعد في التكيف والتطور وسط عالم عدائي.
وبين المركز أن الدراسة أجريت على عينة تمثيلية تزيد قليلاً على 27 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاماً، وقد خلصت إلى إفادات مهمة، رغم أنها استثنت الجزء الأكبر من السكان الأكثر توجهاً نحو الدين حسب دراسات أخرى.
وكشفت الدراسة أن الإسلام يشهد نمواً كبيراً في البلاد، حيث إن 10% من السكان يعلنون أنفسهم مسلمين، مما يؤكد مكانة الإسلام باعتباره الديانة الثانية في فرنسا.
وأظهر الاستطلاع أن تناقص الممارسة الدينية بين العائلات المسيحية بشكل حاد لم ينطبق على العائلات المسلمة واليهودية، كما يظهر أن توريث الدين أقوى بين الأفراد الذين نشأوا في أسرة مسلمة، إذ اعتبر 91% منهم أنهم ينتمون إلى ديانة آبائهم، مقابل 84% بين اليهود و67% فقط بين الكاثوليك.
ويمكن تفسير هذا الانتقال القوي للدين الإسلامي من جيل إلى آخر في ضوء أهمية الدور الإشرافي للأمهات حتى في المجال الديني داخل العائلات المهاجرة من شمال أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى وتركيا على وجه الخصوص، إذ تبين إحصاءات المعهد أن 78% من النساء اللاتي يعلنّ أنفسهن مسلمات يعتبرن الدين مهماً في حياتهن، مقارنة بـ73% من الرجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى