أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق يسجل 27 هزة أرضية داخل وخارج حدوده خلال الشهر الماضي

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الأحد، تسجيل 27 هزة أرضية داخل وخارج العراق شهر آب الماضي.
وذكرت الهيئة، في تقريرها لشهر آب 2022، أن “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية للشهر الماضي هو (27) هزة ارضية”.
وأضاف التقرير: “منها (14) هزة أرضية داخل العراق و (11) هزة أرضية داخل إيران، و( 1) هزة أرضية بالقرب من الحدودية العراقية الايرانية و(1) هزة بالقرب من الحدود مع العراقية – السورية”.
وبين أن “قوى الأحداث الزلزالية تراوحت بين (2،5-4) درجات في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين(4-20)”.
وأكد التقرير، أن “النشاط تركز في محافظة ديالى في قضاء خانقين ومحافظة السليمانية في قضاءي بنجوين وكلار وبحيرة دربندخان ومحافظة كركوك في قضاء الرشاد ومحافظة اربيل ومحافظة البصرة في قضاء ابي الخصيب، في حين شهدت الحدود العراقية الايرانية من جهة محافظة السليمانية هزة على الحدود العراقية السورية”، مردفا: “اما بقية النشاط تركز داخل ايران تحديدا في محافظات كرمنشاه وايلام وخوزستان وغيرها”.
فضلًا “عن ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من اي نشاط زلزالي وهذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق.

ولفت إلى، أن “مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت (3) تقارير في هذا الشهر ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية او مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى