أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

ناشطات أفغانيات يشعرن بالخيانة بسبب محادثات الغرب وطـ،ـالبان الارهـ،ـابية في أوسلو

أعربت ناشطات أفغانيات خرجنَ خلال الأسابيع الماضية للتظاهر ضد حكم حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية عن شعور بالخيبة والخيانة جراء استضافة النروج محادثات بين الحركة وقوى غربية، لتصبح الدولة الأوروبية الأولى التي تستقبل حكام أفغانستان الجدد منذ عودتهم إلى السلطة.
وتوجه وفد رفيع المستوى من حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية على رأسه وزير الخارجية على متن طائرة خاصة أرسلتها الحكومة النروجية لنقل المسؤولين إلى أوسلو حيث تعقد منذ الأحد محادثات مع دول غربية يشارك فيها ممثلون عن المجتمع المدني الأفغاني.
إلا أن ناشطات أفغانيات يعانينَ من قمع حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية لتحركاتهنّ المحدودة، ويشعرن بغضب شديد تجاه الجهود الدبلوماسية المبذولة تجاه الحركة، التي اتخذت خلال الأشهر الماضية إجراءات عدة تعيد إلى الأذهان القيود المشددة التي فرضتها خلال الفترة الأولى من حكمها في التسعينات.
وأعربت وحيدة أميري، التي شاركت في تحركات عدة في كابل، لوكالة فرانس برس عن “أسفها لتنظيم دول مثل النروج هذه القمة، وللجلوس مع إرهـ،ـابيين وعقد صفقات”.
وأضافت “يحزنني كثيراً هذا الأمر، عار على العالم الذي قبل بذلك ويفتح أبوابه لطالبان”.
ومنذ عودتها إلى الحكم، فرقت حركة طـ،ـالبان الارهـ،ـابية تظاهرات عدة وإن كانت محدودة، واعتقلت منتقدين لها كما اعتدى مقاتلوها على صحافيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى