أخبارالعالم

ميدل إيست آي: الهند ارتكبت أهوالاً ضد سكان كشمير

كشف تقرير لموقع “ميدل ايست اي” البريطاني، عن جانب من الأهوال التي ارتكبتها الهند ضد المدنيين في كشمير ، كالاختفاء، وقتل المئات، والكثير من الجرحى، والعمى بسبب طلقات الخرطوش، علاوة على الرقابة المستمرة والوجود العسكري القمعي والخطير والدائم.
فقد زادت الأوضاع سوءاً بسبب قرار رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في عام 2019، إلغاء كلِّ المادة 370 تقريباً من الدستور الهندي، والتي وضعت أساس العلاقة الحسَّاسة لكشمير مع الهند على مدار سبعة عقود، وبسبب هذه الخطوة المثيرة للجدل، أُزيلَ الحكم الذاتي المحدود الممنوح لكشمير، التي تسيطر عليها الهند، وضمن ذلك عَلمها وحرية تمرير القوانين الخاصة بها.
مع ذلك، فإن الهجمات التي تشنُّها القوات الهندية على الكشميريين في الشطر الخاضع للسيطرة الباكستانية لم يُبلَغ عنها.
وحتى الوقت الذي أُعلِنَ فيه وقف إطلاق النار في فبراير/شباط الماضي، يقول القرويون إنهم عاشوا في خوفٍ دائمٍ من التعرُّض للقصف أو إطلاق النار من مواقع هندية.
وقالت مصادر عسكرية باكستانية لموقع Middle East Eye البريطاني، إن 67 مدنياً قد قُتِلوا على الجانب الباكستاني من خطِّ السيطرة -الحدود الفاصلة بين جزء كشمير الذي تسيطر عليه الهند، وذلك الذي تسيطر عليه باكستان- في السنوات الخمس الماضية، بينما أُصيبَ 398 مدنياً.
عند الاتصال بالجيش الهندي من أجل التعليق، لم يردَّ بشكلٍ مباشرٍ على هذه الأرقام، لكنه قال إن القوات الباكستانية تسبَّبَت في سقوط عشرات المدنيين على الجانب الهندي من الخط في السنوات الأخيرة، إذ سقط 22 قتيلاً و71 مُصاباً بإصاباتٍ خطيرة في عام 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى