أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

محللون ومراقبون يؤكدون تصاعد الهجمات الإرهــ،ــابية ضد شيعة أفغانستان ويدعون لاتخاذ تدابير حماية لهم

أفادت صحيفة (سلام تايمز) الإلكترونية، اليوم الأربعاء، أن الأقليات الدينية في أفغانستان تخشى تصاعد هجمات تنظيم داعــ،ـش ـ جناح خراسان المعادية لها.
وذكرت الصحيفة في تقرير لها ترجمته (وكالة أخبار الشيعة) أن “المحللين والمراقبين رأوا عن تنظيم داعــ،ـش خراسان يستهدف الأقليات وخصوصاً من المجتمع الشيعي دون عقاب وقصصاص من قبل حكومة الأمر الواقع لحركة طــ،ــالبان”.
التقرير أشار إلى أن “فرع تنظيم داعــ،ــش في خراسان أعلن حتى الآن مسؤوليته عن (17 هجوماً) استهدف الشيعة الأفغان على مدى السنوات الثلاث الماضية”.
وأضاف بأن “الهجمات المتصاعدة للتنظيم الإرهــ،ــابي أسفرت عن قتل وجرح أكثر من (700 شخص) من المجتمع الشيعي”.
كما نقل عن الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش، فرشتا عباسي بأن “التنظيم الإرهــ،ــابي منذ ظهوره في أفغانستان عام (2015) قتل وأصاب الآلاف من الهزارة الشيعة وأعضاء الأقليات الدينية الأخرى، في هجمات استهدفت المساجد والمدارس وأماكن العمل”.
وتابعت بأن “هذه الجماعة يحاصرها التخلف الفكري وتسعى إلى الانقسامات داخل المجتمعات الإسلامية”.
فيما قال محللون ومراقبون التقت بهم الصحيفة: إنّ “استهداف الأقلية الشيعية في أفغانستان دون مواجهتها وقمعها فإن ذلك سيزيد من هجماتها الدموية ونفوذها أكثر داخل البلاد”.
وأضافوا بأن “الحكومة الأفغانية المتمثلة بحركة طــ،ــالبان تفتقر إلى القدرة الكافية للسيطرة على هذا الوضع، مما يعني استمرار الهجمات المميتة ضد الأقليات الدينية”.
وأكدوا بأنه “من الضروري اتخاذ تدابير جادة لحماية أرواح المدنيين المستهدفين من قبل تنظيم داعــ،ــش ـ خراسان”.
ولفتوا إلى أن “الهجمات الأخيرة التي شنّها التنظيم تظهر أنه أصبح نشطاً للغاية، مع توسّع عملياته إلى مناطق مختلفة من أفغانستان”، مشيرين إلى أن “توحّد الجماعات الإرهــ،ــابية وتناميها داخل البلاد لا تعرضها للتهديد فحسب؛ وإنما سيواجه الأمن العالمي مخاطر متزايدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى