أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

الحرب الأهلية أصبحت محتملة.. مستشار أمريكي سابق يتوقّع انهياراً لــ “حكم طالـ..ــالبان الإرهــ،ــابية”

توقّع مستشار الأمن القومي السابق لأفغانستان، حمد الله محب، أن نظام طالــ..ــبان الإرهــ..ــابي الحاكم، على شفا حرب أهلية، ويوشك على على الانهيار قريباً.
وذكر محب، في تحليل نشره موقع (مودرين دبلوماسي) الأمريكي، وتابعته (وكالة أخبار الشيعة)، أن “حرباً أهلية تختمر في أفغانتسان وحكم حركة طالــ..ــبان على وشك الانهيار”.
وأوضح محب أنه “منذ سقوط كابول، التي اتسمت بانسحاب الغرب الفوضوي، تعيش أفغانستان كارثة تلو الأخرى”، مؤكدًا أن “البلاد تواجه حالياً انهياراً اقتصادياً وشيكاً، حيث يعيش أكثر من (95%) من الناس تحت خط الفقر، بزيادة قدرها (65%) منذ عام (2021)”.
وأشار أيضاً إلى أنّ “احتمال نشوب حرب أهلية وشيكة سيؤدي إلى تفاقم هذه المشاكل الإنسانية، مما يجعل أفغانستان واحدة من أسوأ حالات الانهيار للظروف الإنسانية في العالم، إن لم تكن أسوأ”، قائلاً: إنّ “أفغانستان شهدت حرباً أهلية من قبل، ولكن لم يحدث ذلك خلال أزمة الغذاء والبيئة والاقتصاد”.
هذا ويشير الموقع الأمريكي إلى أنه “جميع المعلومات المتاحة تشير إلى أن أفغانستان أصبحت حاضنةً لجميع أنواع الجماعات المتطرفة، بينما تثبت أيضاً أن النسخة الثانية من الحركة تتجاهل القيم الإنسانية مثل حكامها القدامى”.
وتأتي مثل هذه الاحتمالات الخطيرة، في الوقت الذي يرز الشعب الأفغاني المضطهد تحت وطأة حكومة جاهلة بالإدارة والسياسة، كما يعيش أبناء المكوّن الشيعي أسوأ أيام حياتهم، في ظل الهجمات الإرهــ..ــابية المتكرّرة ضدّهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى