مركز الفرات يناقش محدّدات ومقوّمات التغيير السياسي في العراق

 

 

عقد مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية حلقة نقاشية تناول فيها (محددات ومقومات التغيير السياسي في العراق)، بمشاركة عدد من مدراء المراكز البحثية وبعض الشخصيات الحقوقية والأكاديمية.

وقال الدكتور حسين أحمد السرحان في ورقته البحثية "ان التغيير بمعنى التحول هو (الانتقال من حال إلى حال آخر جديد)، بمعنى آخر التحوّل من نقطة معلومة إلى نقطة معلومة اخرى، فيأخذ بصورتين: الاولى، بدلالة تغيير صورة الشيء بذاته، والثانية اخذه باعتبار استبدال الشيء بغيره. والتغيير السياسي وفيما لو نظرنا إليه في اطار التغيير الحاصل في العلوم الاجتماعية أو مفهومه في العلوم الاجتماعية، نجد انه يشير إلى الانتقال من وضع لا ديمقراطي استبدادي إلى وضع ديمقراطي، والتغيير السياسي السلمي يطلق عليه مصطلح (الاصلاح)، ويمكن اعتباره مرادفاً للتغيير الدستوري، أو لإعادة بناء التأثير السياسي داخل المجتمع".

من جانبه بين رئيس مجلس إدارة مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام الشيخ مرتضى معاش "ان المشكلة لا تتركز في النظام السياسي فحسب، بل من الممكن أن يكون النظام السياسي سيئا ولكن ادواته جيدة، بالتالي قد ينتج عملية سياسية جيدة، مقابل ذلك اذا كان النظام السياسي جيدا وكانت ادواته سيئة ويتم التلاعب به، قد ينتج مخرجات سيئة جدا، لذلك المشكلة في العراق ليست في النظام السياسي فقط بل هناك مشكلة ثقافية اجتماعية".

 

 

أحدث الأخبار

شبكات التواصل الاجتماعي

إشترك في نشراتنا

الإسم (*)

Invalid Input
البريد الإلكتروني (*)

Invalid Input