العالم الاسلامي

بريطانيا دربت مئات العسكريين من السعودية والبحرين في ظل استمرار الحرب على اليمن

كشف موقع رفع السرية، عن بيانات تظهر تدريب بريطانيا لمئات العسكريين الخليجيين في ظل استمرار الحرب على اليمن.

 

كشف موقع رفع السرية، عن بيانات تظهر تدريب بريطانيا لمئات العسكريين الخليجيين في ظل استمرار الحرب على اليمن.

وكشف الموقع وفقا لبيانات جديدة، أن القوات الجوية الملكية البريطانية دربت عسكريين سعوديين في عام 2019 على الطائرات المقاتلة المستخدمة في قصف المدنيين في اليمن، بينما تلقت قوات أخرى في قوى التحالف الذي تقوده السعودية تدريبا في حوالي 12 قاعدة عسكرية في بريطانيا .

وأشار التقرير إلى ان عمليات التدريب جرت في ذات العام الذي حظرت فيه محكمة صادرات جديدة من الأسلحة البريطانية الصنع إلى السعودية بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان في الحرب على اليمن.

وتشير البيانات التي حصل عليها الموقع من وزارة الدفاع (MOD) البريطانية إلى أن 310 سعوديا تلقوا تدريبا في ستة مواقع تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني في إنجلترا وويلز العام الماضي. لا يزال تدريب الطيارين السعوديين جارياً، حيث تستمر الدورات حتى أربع سنوات.

وتشير البيانات كذلك إلى أن 90 سعوديًا تلقوا تدريبًا في قاعدة RAF Coningsby الجوية في لينكولنشاير، شرق إنجلترا، خلال عام 2019.

ولفت التقرير إلى أن الأسطول السعودي المكون من 72 طائرة مقاتلة من طراز تايفون – التي صنعتها شركة الأسلحة البريطانية العملاقة بي أي إي سيستمز في صفقة بقيمة 20 مليار جنيه إسترليني – لعب دورا مركزيا في عمليات القصف الجوي في اليمن والتي تضمنت هجمات متكررة على الإمدادات الغذائية.

وأشار إلى تعرض اليمن أكثر من ألف غارة جوية شنتها قوات التحالف بقيادة السعودية ضد الشعب اليمني في البلاد العام الماضي، مما أسفر عن 785 إصابة مدنية، من بينها 77 حالة وفاة للأطفال، وفقًا لمشروع يمن داتا.

يقول برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن 20 مليون شخص في اليمن معرضون لخطر المجاعة، ويعاني 360.000 طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد الشديد.

وبين التقرير أنه يمكن أن يكشف النقاب أيضًا عن تدريب 180 فردًا سعوديًا في كلية الدفاع الفني التابعة لـ RAF Cosford في شروبشاير، غرب إنجلترا، العام الماضي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى