العالم

ما هيّ دول العالم التي ستشارك في المواكب الحسينية بيوم الأربعين؟

الشعائر والمواكب الحسينية بدأت تأخذ الطابع العالمي من خلال مشاركة أغلب الدول الأجنبية والإسلامية والعربية

 

اعتبر رئيس قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي أن الشعائر والمواكب الحسينية بدأت تأخذ الطابع العالمي من خلال مشاركة أغلب الدول الأجنبية والإسلامية والعربية بمواكب فعالة وضخمة في أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، مبينا أن هناك مواكب متميزة من خلال البعد التاريخي للمشاركة وأخرى متميزة بعدد المشاركين وطريقة التنظيم.

وقال الشيخ رياض نعمة السلمان أن ” هناك مواكب من دول أجنبية تأتي بشكل منفرد من بريطانيا وأمريكا وأذريبيجان إلى كربلاء المقدسة وأما الدول التي فيها أعداد قليلة تشارك بموكب واحد مجتمعة، مبينا أن من المواكب الأجنبية التي تكون متميزة جدا في كل عام هو موكب ألمانيا الذي ينزل بعدد يترواح بين (1000-1500) شخص فيهم من أصول عراقية ومستبصرين والقسم الآخر من أصول ألمانية.

وأضاف السلمان أن أغلب الدول الإسلامية تشارك في هذه الزيارة المليونية فايران لها  وضع خاص من ناحية تاريخها ومشاركاتها القديمة والجديدة والآن أصبحت المواكب الإيرانية أكثر والزائرين الإيرانيين يصل عددهم إلى الملايين، بالإضافة إلى مواكب من اسطنبول في تركيا ومن باكستان وأفغانستان والهند ودول أفريقيا مثل كينيا وتنزانيا وساحل العاج.

وأشاد رئيس قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي بدور الدول العربية التي شاركت أغلبها بمواكب كبيرة منها لبنان وسوريا وجمهورية اليمن العربية وكذلك دول الخليج.

واوضح أن أعداد المواكب والزائرين من السعودية والبحرين كان هو الأكثر ووصل عددهم إلى (70-75) ألف زائر من كل دولة، فيما أشار إلى أن سلطنة عمان كانت هي الأكثر مشاركات تاريخيا حيث تمتد مشاركتها في المواكب الحسينية إلى أكثر من قرن من الزمن وأن موكب جمهورية مصر العربية كان هو الموكب الأكثر تميزا من الناحية التنظيمية وكذلك عدد المشاركين.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى