العالم

الجامع الكبير في هرات یستعدّ لدخول قائمة التراث العالمي (صور)

كشف وزير الاعلام والثقافة الافغاني، محمد طاهر زهير، إن هناك جهوداً تبذل لإدخال الجامع الكبير بمدينة “هرات” ضمن قائمة التراث العالمي.

 

 

كشف وزير الاعلام والثقافة الافغاني، محمد طاهر زهير، إن هناك جهوداً تبذل لإدخال الجامع الكبير بمدينة “هرات” ضمن قائمة التراث العالمي.

وقال زهير خلال لقائه المسؤولين المحلیين في هرات، إن الخطوات الأولیة لإدراج الجامع الكبير في هرات ضمن قائمة التراث العالمي تم إتخاذها، معبرا عن إهتمام وزراته بالتراث الثقافی في البلاد.

واضاف، إن سفره  الی هرات جاء لزیارة المراکز الثقافیة ودراستها عن کثب، واصفاً هرات بأهم مرکز في مجال الفن والثقافة والفكر الإسلامي علی مستوی أفغانستان.

وبدوره، طالب “غلام داود هاشمي”، أحد مسؤولي  ولاية “هرات” ، وزارة الإعلام والثقافة إلى العمل على إعادة إعمار الآثار التاريخية، وتعزيز الثقافة، وإعادة بناء مآذن مساجد هرات، وترميم الآثار التاريخية في المدن الأخرى.

هذا ویذکر أن الجامع الكبير في مدينة هرات غربي أفغانستان یعدّ أقدم وأکبر مسجد علی مستوی الولایة حیث یقام في أرض مساحتها 46760 مترمربع وتم بناء الجامع الكبير في نمط إيوان مستطيل الشكل تقليدي، مع ثلاثة جدران وفناء مركزي ضخم، بالإضافة لبعض من الديكورات الأصلية التي أضيفت في مركز الفرع، ولكن الكثير من الديكورات والمواد الثمينة وقد تم استبدالها في التجديد الأخير للمسجد

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى