أخبارالعالم الاسلامياليمن

صنعاء: عرض نسخة عن مخطوطة قرآنية بخط الوصي أمير المؤمنين (عليه السلام)

شهدتْ العاصمة اليمنية صنعاء، عرض نسخة من مخطوطة تاريخية لمصحف القرآن الكريم، بخط الإمام علي بن أبي طالب (عليهما السلام) في الجامع الكبير بصنعاء القديمة.

ودعا وزير الإعلام ضيف الله الشامي، وسائل الإعلام إلى تغطية هذا الحدث وإعداد تقارير إخبارية وأفلام وثائقية حول المصحف الشريف.

وفورَ الحديث عن عرض هذه النسخة الثمينة، أبدت جماعات متشدّدة مخاوفَها من الأمر بحسب ما نشرته وسائل إعلامية، حيث ألمحت إلى خطورة عرض مثل هذا المصحف، وجعل المسجد الكبير الذي يحتضنه مزاراً شيعياً يستقطب اليمنيين من الشيعة والسنة على حدٍ سواء.

من جهته أوضح نائب وزير الأوقاف والإرشاد فؤاد ناجي في تصريح تابعته (شيعة ويفز) أن “إيداع المصحف المكتوب بخط الإمام علي عليه السلام بالجناح الشرقي للجامع يتيح للزائرين الاطلاع على نسخة من المصحف الأصل الموجود بمكتبة الجامع الكبير”، مشيراً إلى أن مكتبة الجامع الكبير تحتوي على نفائس من كتب التراث الإسلامي التي ألفها علماء من أهل اليمن أو قاموا بنسخها والاعتناء بها وتمثل مختلف مراحل التاريخ الإسلامي والعلوم الإنسانية”.

كما بين بأن المكتبة تحتوي أيضاً على عدد من الرقوق ومصاحف القرآن الكريم وبها أكثر من (1200 مصحف مخطوط) وما يزيد عن (300 رق قرآني) و (5000 جزء من كتاب الله) و (2532) مخطوط مفهرس وما يقارب (700 مخطوط غير مفهرس) وأكثر من خمسة آلاف كتاب مطبوع، أغلبها طبعات قدّيمة وقليل منها حديثة.

وخلال الإيداع بحضور وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة عبدالرحمن النعمي، أشار مدير مكتب الأوقاف بالأمانة عبد الله عامر، إلى أن الوزارة أشرفت وموّلت مشروع تحويل مكتبة الجامع الكبير الذي نفذ عام 2018م- 2019م، إلى مكتبة اليكترونية من خلال تصوير المخطوطات المفهرسة.

ولفت إلى أنه تم رفد المكتبة بأجهزة إليكترونية وإنشاء موقع إلكتروني يضم معلومات كاملة عن المصاحف والرقوق والمخطوطات والمطبوعات الموقوفة بالمكتبة وعرض صورها لتكون متاحة للباحثين والدارسين والمهتمين بالتاريخ الإسلامي والتراث اليمني في مراحله المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى