العالم الاسلامي

باكستان: أنفاق جبلية تخزن نسخا تالفة للقرآن الكريم لترميمها

تخزين نسخ تالفة من القرآن الكريم في أنفاق جبلية ليتم ترميمها

 

تعمد منظمة خيرية في بلوشستان باكستان على تخزين نسخ تالفة من القرآن الكريم في أنفاق جبلية ليتم ترميمها.. على أن يتم توزيع المصاحف المرممة على فقراء المسلمين والمناطق البعيدة، إذ يزور الباكستانيون الجبل لمشاهدة نسخ القرآن والصلاة عندها.

جبل نور القرآن، يقع في منطقة بلوشستان غرب باكستان، على مقربة من الحدود مع أفغانستان، وهو الأسم نفسه الذي تحمله المنظمة الخيرية التي ترعى مشروع إعادة تأهيل المصاحف القديمة.

واكتسب الجبل اسمه هذا لتخزين ملايين النسخ التالفة من القرآن الكريم بعد ترميمها داخل أنفاق صخرية يصل طولها إلى نحو خمسة كيلومترات عكف متطوعون مسلمون على حفرها وتوسيعها لهذا الغرض.

ويقول المسؤول عن مشروع جبل نور القرآن الحاج مظفر علي “لقد دفن خمسة ملايين من الأكياس المليئة بالمصاحف القديمة على الأقل في هذه الأنفاق، لكن هناك المئات من الأكياس تعرض على التلال بينما يكافح المسؤولون لإيجاد مكان لها”.

ويعمل المتطوعون أغلب ساعات النهار لترميم تلك المصاحف، وإعادة تجليد بعضها.. وقد يضطرهم العمل أحياناً إلى التخلص من صفحات بعينها ليتم استبدالها بصفحات أفضل حالاً.. وفي هذه الحال يتعين عليهم تخزين الأوراق غير المرغوب فيها بالإستعانة بأكياس كبيرة الحجم توضع داخل النفق، وذلك إحتراماً منهم للنص القرآني الذي تحتويه تلك الأوراق.

وتم جمع هذه المصاحف من جميع أرجاء باكستان.. وبعضها تم جمعه من إيران وسوريا وتركيا.. وبعد ترميمها يقوم عاملوا المنظمة بتقديمها إلى المسلمين من دون مقابل مادي.

ويتم التوزيع أحياناً في الجبل نفسه الذي يزوره المسلمون للوقوف على هذه الخدمة الجليلة.. وقد ترسل المصاحف إلى مدارس المنطقة أو المناطق الجبلية البعيدة.

ودفعت صعوبة الأمر والتكلفة المادية الكبيرة لهذا العمل السيد عبد الصمد يهري أحد مسؤولي جبل نور القرآن إلى تبني فكرة مصنع لتدوير المصاحف.

ويقول عبد الصمد يهري “لقد سألت بعض الأصدقاء ممن حالتهم المادية ممتازة، للمساعدة في تمويل مصنع لإعادة تدوير المصاحف، واتفقوا في البداية على ذلك. ولكنهم الآن لا يستجيبون.”

وأصبح جبل نور القرآن مزاراً يتدفق إليه الحجاج ليشاهدوا نسخاً من القرآن الكريم قد تعود بعضها إلى ستمائة عام مضت، تاركين بعض الرسائل على الجدران، فيما دعا بعضهم بحاجاتهم متضرعين إلى الله لتحقيقها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى