العتبات والمزارات المقدسة

مستشارة وزير الثقافة البريطاني وشخصيات من 21 دولة سيجتمعون عند مرقد الامام الحسين عليه السلام

كشفت اللجنة التحضيرية لمؤتمر التراث والاثار الدولي الاول الذي تعتزم العتبة الحسينية اقامته عن اسماء ابرز الشخصيات التي ستشارك فيه.

 

كشفت اللجنة التحضيرية لمؤتمر التراث والاثار الدولي الاول الذي تعتزم العتبة الحسينية اقامته عن اسماء ابرز الشخصيات التي ستشارك فيه.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان علي كاظم سلطان، ان “شخصيات بارزة ستصل الى كربلاء للمشاركة في المؤتمر بينهم اساتذة في عدد من الجامعات من داخل وخارج العراق، فضلا عن علماء اثار ومدراء متاحف عالمية”.

واضاف، ان المهرجان سيشهد حضور استاذة التاريخ ومستشارة وزير الثقافة البريطاني الينور روبسن، والبروفيسور في الاثار والتاريخ البريطاني باول كلولنز، والبروفيسور البريطاني دان لورنس مدير فرع اثار بلاد ما بين النهرين ، والدكتور الامريكي ميخائيل عضو الجمعية الاثارية الامريكية.

واضاف سلطان، ان “عدد الدول المشاركة هي 21 دولة ابرزها بريطانيا وامريكا وايطاليا واسبانيا والمانيا، فضلا عن دول عربية”، مبينا ان “عدد الشخصيات المشاركة سيتجاوز 40 شخصية”.

واشار الى ان “المهرجان سيشهد جلسات بحثية وورش ستعقد لمناقشة الاثار التي هدمت من قبل كيان داعش الارهابي واثار البقيع التاريخية، فضلا عن وضع حد لهذه الظاهرة ومعالجتها لان الاثار تمثل ارث حضاري وتاريخي للشعوب بحسب قوله”.

والمقرر ان تنطلق فعاليات المؤتمر في 25 / نوفمبر الجاري ويستمر لمدة يومين في الصحن الحسيني  الشريف.

وتسعى العتبة الحسينية من خلال المؤتمر الى توثيق جرائم داعش ضد الاماكن التاريخية والاثار والمراقد المقدسة لدى المنظمات الاممية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى