أخبارالعالم الاسلامي

في إطار توثيق المساجد والحسينيات في كربلاء المقدسة.. موسوعة حضارية تسلط الضوء على تاريخ تشييد حسينية أهالي مسقط

سلطت موسوعة كربلاء الحضارية الشاملة الصادرة عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث، الضوء على حسينية أهالي مسقط في كربلاء المقدسة وتاريخها، في إطار توثيق مجمل المساجد والجوامع والحسينيات في المدينة، في الجزء الثالث من المحور الاجتماعي.
وذكرت الموسوعة حول حسينية أهالي مسقط، أنَّها مخصصة لجماعة الخوجة الاثني عشرية من أهالي مسقط أوقفها الحاج كاظم عيد شئون بتاريخ (6 / 7 / 1969م)، لزوار الإمام الحسين عليه السلام الوافدين من مسقط إلى كربلاء المقدسة”.
وأضافت، أن “الحُسينية شملها قرار الإزالة عام ۱۹۷۳م، لتوسعة شارع الإمام الحسين عليه السلام”، مبينة أن “أرضها استبدلت بالعقار المرقم (161 / 24م 6 محلة المخيم) والذي تبلغ مساحته (۲۹۷,۹۰ متر مربع)”.
وأشارت الموسوعة الحضارية إلى أن الحسينية شيدت من جديد وكانت تقام فيها الصلاة والمجالس الحسينية حتى هدمها النظام البعثي عام 1991م على أثر قمع الانتفاضة الشعبانية واستولى عليها عام 1994″.
ومن الجدير بالذكر أنه وبعد سقوط النظام الديكتاتوري عام۲۰۰۳م، تم العمل على إعادة عقارها بقرار من هيأه حل النزاعات الملكية والعقارية، إلى حسينية وقف خيري، ثم شيدت من جديد، وجاء تخطيطها العمراني مربع الشكل، وتتكون من طابقين، بابها الرئيس تعلوه كتيبة من الكاشي الكربلائي كتب عليها اسم الحسينية وقوله تعالى: (وأنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى