أخبارالعالم

تبادل اتهامات بين الدول.. تصاعد أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا

كشف وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك، أن الوضع على الحدود مع بيلاروسيا ليس بالوضع الهادئ تماما، مضيفا أن مجموعات أصغر من المهاجرين تحاول الآن اختراق حدود الدولة العضو في الاتحاد الأوربي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).
وتابع، “نتعامل مع مجموعات أصغر تهاجم في وقت واحد الحدود البولندية في العديد من الأماكن”.
من جهته اتهم وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، الغرب بافتعال أزمة الهجرة على الحدود البولندية لفرض عقوبات جديدة على مينسك (عاصمة بيلاروسيا).
وقال خلال لقاء مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، إنه في ضوء الجولة الخامسة من العقوبات التي يتحدث عنها في الغرب يبدو أن الذريعة المستخدمة هذه المرة هي أزمة الهجرة التي افتعلها الاتحاد الأوربي والدول الأعضاء فيه التي تتشارك حدودا مع بيلاروسيا.
ودعا ماكي إلى رد مشترك مع روسيا تجاه ما أسماه الأعمال غير الودية التي تستهدف بيلاروسيا.
وفي السياق احتجزت الشرطة البولندية، أكثر من 50 مهاجرا غير نظامي عبروا الحدود إلى بولندا عبر بيلاروسيا خلال الساعات الـ24 الماضية.
وقال توماش كروبا المتحدث باسم شرطة منطقة بودلاسكي إنه خلال الساعات الـ24 الماضية أوقفت الشرطة أكثر من 50 شخصا قرب مدينة (بيالفييزا) بعدما عبروا الحدود بشكل غير قانوني.
وحاول كثير من طالبي اللجوء عبور الحدود، الإثنين، لدخول بولندا من بيلاروسيا حيث يوجد حاليا حوالي 4000 طالب لجوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى