أخبارالعالم الاسلاميالعراق

العراق يجري الانتخابات النيابية المبكرة.. والمواطنون يواصلون التوافد للإدلاء بأصواتهم

اتجه الملايين من العراقيين منذ ساعات الصباح الأولى من اليوم الأحد، صوب مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم واختيار 329 نائباً في برلمان البلاد، وسط إجراءات أمنية مشددة.
ووفق مصادر إعلامية فإن مراكز الاقتراع في عموم البلاد (18 محافظة بما في ذلك إقليم كردستان)، فتحت أبوابها أمام الناخبين في الساعة الـسابعة صباحاً بتوقيت بغداد، على أن تغلق عند الساعة السادسة مساءاً، في حال لم يتم تمديد التوقيت.
وتجرى عملية الاقتراع وسط إجراءات أمنية مشددة تتمثل بإغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية ومنع التنقل بين المحافظات من ليل السبت، وحتى فجر الإثنين.
وتشير أرقام مفوضية الانتخابات إلى أن 24.9 مليون عراقي يحق لهم التصويت في عملية الاقتراع من أصل نحو 40 مليون نسمة.
لكن القانون لا يتيح للناخب الإدلاء بصوته إلا عبر بطاقة الناخب، وتقول المفوضية إن 14.3 مليون عراقي تسلموا بطاقاتهم الانتخابية.
وسيُدلي هؤلاء بأصواتهم في 8273 مركز اقتراع، بواقع 55 ألفاً و41 محطة اقتراع، موزعة على 83 دائرة انتخابية في عموم العراق.
ويتنافس 3249 مرشحاً يمثلون 21 تحالفاً و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، في الانتخابات للفوز بـ 329 مقعداً في البرلمان.
وتأتي الانتخابات بعد احتجاجات واسعة غير مسبوقة شهدها العراق بدءاً من مطلع أكتوبر/ تشرين الأول 2019، واستمرت لأكثر من سنة.
وندد المحتجون العراقيون بالطبقة السياسية، وطالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واسعة النطاق تمخضت أولها بتعديل قانون الانتخابات وإجراء الانتخابات المبكرة.
هذا ودعت مؤسسة الإمام الشيرازي العالمية، أمس السبت، في بيان الشعب العراقي بجميع أديانه وأطيافه وقومياته العريقة إلى اغتنام هذه الفرصة، حاثة الجميع على المشاركة واختيار الأصلح القادر على تلبية متطلبات العيش الكريم التي ينشدها العراقيون منذ عقود خلت، مستحضرة مقولة الإمام الصادق عليه السلام، «اغتنموا الفرص فإنَّها تمرُّ مرَّ السحاب».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى