أخبارالعالم

العفو الدولية: الشرق الأوسط يتصدر تنفيذ عقوبات الإعدام

ذكر تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية، أن منطقة الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا قد حازت المرتبة الأولى في تنفيذ عقوبات الإعدام خلال العام المنصرم.
وقال التقرير، أن 4 من أصل الدول الخمس الأوائل المنفذة للإعدامات في العالم هي من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرا إلى أن إيران ومصر، والعراق، والسعودية قد استأثرت بنسبة 88% من عمليات الإعدام التي جرى تنفيذها عالمياً في 2020، ولكن من دون احتساب الصين التي يُعتقد بأنها تعدم آلاف الأشخاص كل عام، ما يجعلها الدولة الأكثر تنفيذاً للإعدامات في العالم.
وبحسب التقرير، فقد نفذت إيران 246 حكما، ومصر 107 أحكام، والعراق 45 حكما، والسعودية 27 حكما، مما يعني أن تلك الأحكام تضاعفت ثلاث مرات في مصر مقارنة بالأعوام السابقة.
ونوه التقرير إلى أن عدد عمليات الإعدام المسجلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد انخفض بنسبة 25% ليصل إلى أدنى مستوياته في عقد من الزمن، متراجعاً من 579 عملية إعدام في 2019 إلى 437 في 2020.
ولفت التقرير إلى هذا الانخفاض تحقق بمعظمه جراء تراجع هائل بلغ 85% في عمليات الإعدام المسجلة في السعودية، وجراء انخفاض بأكثر من النصف في عمليات الإعدام في العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى