أخبارالعالم الاسلاميباكستان

باكستان تحتضن مؤتمراً لدراسة القواعد الجديدة لتفسير القرآن يخرج بعدة توصيات

عقد مؤتمر دولي في جامعة العلامة إقبال المفتوحة (AIOU) بالعاصمة الباكستانية إسلام أباد، حيث تم فيه استعراض القواعد الجديدة لتفسير القرآن الكريم.
وانعقد المؤتمر الذي استمر لمدة يومين تحت عنوان “الاتجاهات المعاصرة في التفاسير القرآنية: المبادئ والقواعد” في جامعة العلامة إقبال المفتوحة، واختتم بإصدار عدد من التوصيات الهامة للباحثين الذين يعملون في مجال تفسير القرآن الكريم.
وعقد المؤتمر بتنظيم قسم القرآن والتفسير بكلية الدراسات العربية والإسلامية التابعة للجامعة، وتم فيه تقديم 65 ورقة بحثية عبر الإنترنت (أونلاين) من قبل باحثين من مختلف البلدان.
ونصح المشاركون في المؤتمر، المفسِّرين بأن يضعوا في اعتبارهم أحدث النظريات والنتائج العلمية عند تفسير وتوضيح تعاليم القرآن الذي هو مصدر هداية الإنسان إلى يوم القيامة، كما تم التأكيد بأنه يجب أن يركز تفسير القرآن على حل مختلف القضايا المعاصرة.
وبدوره، أكد أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة “بيشاور” الباكستانية ضياء القيوم، أن الاتجاهات المعاصرة في تفسير القرآن مفيدة ليس فقط للمسلمين ولكن أيضًا لأتباع الديانات الأخرى، وذلك بسبب العقلانية والروحانية التي تتمع بها التعاليم القرآنية، كما خلص المتحدثون إلى أنه تنبع معظم المشاكل التي تواجه الأمة الإسلامية اليوم من عدم إدراك الرسالة الحقيقية للقرآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى