أخبارالإعلام الشيعي

منظمة حقوقية تحكي أبرز الانتهاكات التي طالت الشيعة في شهر كانون الثاني الماضي

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر يناير/ كانون الثاني الماضي حول أبرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.
وضم التقرير الذي جاء بأربع صفحات استعراض أبرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدا على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود، فيما اكدت المنظمة على كونها لا تسعى في عملها الى اهداف سياسية او ربحية، سوى تحقيق العدالة والمساواة التي تصبو اليها المجتمعات الإنسانية.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة باكستان والبحرين ونيجيريا والسعودية والعراق
الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:
باكستان
3/1 مقتل 11 عاملا في هجوم مسلح: قتل 11 عاملا على الأقل في هجوم مسلح استهدف منجما للفحم في أقصى جنوب باكستان على يد عناصر إرهابية في مدينة كويتا.
18/1 إصابة شخصين بجروح إثر تفجير: أسفر تفجير عبوة ناسفة زرعها مجهولون على قارعة أحد الطرق في كويتا، وتم تفجيرها بالتحكم عن بُعد أثناء مرور حافلة ركاب عن إصابة اثنين من الركاب بجروح.
البحرين
4/1 ناشط دينيّ يؤكّد انقطاع أخبار نجله بعد اعتقاله: أكد الرادود الحسينيّ مهدي سهوان أنّ الأخبار منقطعة عن ابنه المعتقل مطهّر سهوان، حيث لم يرد منه أيّ اتصال منذ لحظة اعتقاله.
واعتقل مطهّر سهوان نجل الرادود الحسينيّ مهدي سهوان، يوم الإثنين 29 ديسمبر/ كانون الأول 2020، بعد مشاركته في عزاء منطقة السنابس، إحياء لذكرى شهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.
4/1 إدارة سجن جو تمارس اعمال (بلطجة) بحق المعتقلين: أكّد المعتقلون في مبنى 12 بسجن جوّ المركزيّ أنّ العناصر الأمنيّة التابعة لوزارة الداخليّة تمارس البلطجة، وتسرق أغراضهم الشخصيّة التي اشتروها بأموالهم الخاصّة.
10/1 اعتقال شابين من بلدة أبو قوة: شنت قوات امنية حملة مداهمات طالت منازل عدد من السكان في منطقة أبو قوة مما اسفر عن اعتقال كل من مقداد العجيمي وحسن العجيمي.
11/1 السلطات البحرينيّة تخفي اخبار رجل دين شيعي معتقل: اشتكت عائلة رجل الدّين الشيعيّ المعتقل الشيخ زهير عاشور، من انقطاع أخباره منذ حوالي الستة أشهر، وعبّرت عن قلقها على سلامته، حيث لم يرد منه أيّ اتصال منذ ذلك الحين.
وأكدوا أنّ الشيخ عاشور تعرّض للتعذيب والانتقام، وتناوب على تعذيبه عدد من عناصر الشرطة والضباط، وانقطعت أخباره تمامًا، في حين أشار معتقلون إلى تعرّضه في وقت سابق لعدّة تهديدات بالتصفية.
20/1 اعتداء بالضرب والتنكيل تطال عدد من معتقلي سجن جو: اكد معتقلون في في سجن جو على تعرض عدد من السجناء في المبنى 12 الى اعتداء بالضرب والتنكيل.
27/1 اعتقال شاب في المنامة: اعتقلت قوة امنية الشاب علي حسين بعد مثوله الى مركز شرطة الزهراء في مدينة الزهراء.
29/1 اعتقال ذوي الشهداء في مقبرة سترة: اعتقلت قوة امنية عدد من آباء الشهداء اثناء زيارتهم لمقبرة سترة الخارجية دون معرفة الأسباب.
29/ مداهمة واعتقال شاب في المعامير: اعتقلت قوة امنية بعد مداهمة منطقة المعامير الشاب امين الساكن دون ذكر الأسباب.
نيجيريا
26/1 اعتقال ستة اشخاص في ابوجا: اعتقلت السلطات النيجيرية ستة محتجين في العاصمة (أبوجا) خلال مشاركتهم في احتجاجات مناهضة للحكومة.
27/1 قوة امنية تقتل محتج خلال تظاهرة: قتل محتجا متأثرا بجراحه في العاصمة ابوجا عندما فتحت النار الشرطة النيجيرية تجاه المدنيين لقمع الشرطة النيجيرية مسيرات سلمية للمطالبة بالافراج عن رجل الديني الشيعي الشيخ ابراهيم الزكزكي.
السعودية
26/1 الحكم بالسجن على منشد حسيني ومرافقيه: أصدرت المحكمة الجزائية بالدمام حكماً بالسجن على المنشد الحسيني محمد بو جبارة ٩ أشهر، وسجن مرافقيه ٤ أشهر على خلفية ممارسته الشعائر الدينية في ذكرى تأبين أربعينية الامام الحسين عليه السلام في شهر صفر.
العراق
1/1 ثلاث قذائف هاون تستهدف ناحية في ديالى: هاجم تنظيم داعش الإرهابي ناحية العبارة في مدينة ديالى بثلاث قذائف هاون سقطت وسط الناحية العبارة، دون ان تؤدي الى اية خسائر بشرية.
2/1 مقتل وإصابة ثلاثة اشخاص بانفجار لغم شرقي ميسان: قتل شخصين وأصيب ثالث في انفجار لغم على مجموعة من الشباب في منطقة الطيب شرق مدينة العمارة.
4/1 داعش يهاجم نقطة امنية جنوب بغداد ويقتل شخصا: هاجمت مجموعة إرهابية تنتمي لتنظيم داعش احدى النقاط الأمنية في منطقة الرضوانية مما اسفر عن مقتل شخص واحد.
5/1 مقتل شخص واصابة اخر بنيران قناص في ديالى: قتل شخص وأصيب اخر على يد قناص ينتمي لتنظيم داعش في منطقة الزور بمدينة ديالى.

6/1 مقتل شخص واصابة أربعة في جلولاء: هاجم عناصر إرهابية ينتمون الى تنظيم داعش احد مناطق بلدة جلولاء في ديالى مما اسفر عن مقتل شخص واصابة أربعة اخرين بجروح.
11/1 داعش يعدم ثلاثة ويحرق مركبتهم في الانبار: اقدم عناصر ينتمون الى تنظيم داعش الإرهابي بأعدام ثلاث اسرى وحرق مركبتهم بعد ايقافهم على احد الطرق الخارجية في منطقة الانبار.
21/1 مقتل 32 واصابة 88 بتفجير مزدوج في بغداد: أسفر تفجيران مزدوجان وسط منطقة مكتظة في بغداد نفذهما انتحاري ينتمي لتنظيم داعش الإرهابي عن مقتل 32 شخص واصابة 88 بجروح.
24/1 مقتل 11 عنصر امني في صلاح الدين: هاجمت عناصر تنتمي الى تنظيم داعش الإرهابي عناصر امنية في مدينة صلاح الدين مما اسفر عن مقتل 11 عشر واصابة اخرين بجروح.
26/1 مقتل اثنين في هجوم لداعش في منطقة بني سعد: قتل اثنين على يد افراد من تنظيم داعش الإرهابي بعد مهاجمة مركبتهم في قرية المرادية في منطقة بني سعد.
27/1 مقتل طفلة واصابة امرأتين بانفجار لغم في النجف: اسفر انفجار لغم من المخلفات الحربية عن مقتل طفلة وإصابة امرأتين في مدينة النجف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى