أخبارالعالم الاسلامي

موقع اليوم السابع: معركة كربلاء: ملحمة خالدة في تاريخ الإسلام وتضحية لا تُنسى

نشر موقع “اليوم السابع” المصري مقالاً مطولاً تناول فيه تفاصيل واقعة كربلاء الخالدة، والتي تعد من أبرز الأحداث في التاريخ الإسلامي. تطرق المقال إلى معركة الطف التي وقعت في العاشر من محرم سنة 61 للهجرة (680 ميلادي)، حيث استشهد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب وأهل بيته وأصحابه (صلوات الله عليهم) على يد جيش يزيد بن معاوية.
المقال أشار إلى أن معركة كربلاء تمثل حدثاً محورياً في التاريخ الإسلامي، حيث تركت آثاراً سياسية وعقائدية طويلة الأمد، لا تزال موضع جدل حتى اليوم، فبالنسبة للشيعة، أصبحت كربلاء رمزاً للمقاومة ضد الظلم، حيث يمثل يوم عاشوراء، يوم وقوع المعركة، رمزاً “لانتصار الدم على السيف”، وتجسيداً لفكرة ثورة المظلوم على الظالم.
وتناول المقال أيضاً أسباب المعركة، موضحاً أن الإمام الحسين (عليه السلام) رفض مبايعة يزيد بن معاوية بعد أن خالف الأخير بنود الصلح الذي أبرمه والده معاوية بن أبي سفيان مع الإمام الحسن بن عليٍّ (عليهما السلام)، والذي نص على عدم توريث الخلافة. بعد وفاة معاوية، قرر الإمام الحسين (عليه السلام) أن يعترض على خلافة يزيد، ما أدى إلى تصاعد الأحداث التي بلغت ذروتها في كربلاء.
واستعرض المقال مجريات المعركة، وكيف أن الإمام الحسين (عليه السلام) وأصحابه عانوا من العطش، بسبب حبس الماء عنهم من قبل جيش يزيد بقيادة عمر بن سعد، وكيف استمر القتال حتى استشهاد الحسين (عليه السلام)، ووصف المقال النهاية المأساوية للمعركة، حين قام شمر بن ذي الجوشن بقتل الحسين (عليه السلام) وفصل رأسه الشريف عن جسده.
واقعة كربلاء، كما يشير المقال، ليست مجرد حادثة تاريخية، بل تمثل ملحمة إنسانية تتجسد فيها قيم التضحية والصمود، لتبقى مصدر إلهام في ذاكرة الأجيال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى