أخبارالعالم الاسلاميالعتبات والمزارات المقدسةالعراق

الاستعداد لإحياء ذكرى استشهاد حفيد الإمامين الحسنين السيد إبراهيم الغمر (عليهم السلام) عند مرقده في الكوفة

يستعدُّ أتباع أهل البيت (عليهم السلام) في العراق، اليوم وغداً، لإحياء ذكرى استشهاد السيد إبراهيم الغمر حفيد الإمامين الحسنين (عليهم السلام) واستذكار ظلامته على أيدي أعداء الدين والإنسانية.
وقال مراسل (وكالة أخبار الشيعة) في محافظة النجف الأشرف: إنّ “جموعاً حاشدة من المؤمنين سيحيون اليوم وغداً ذكرى استشهاد السيد إبراهيم الغمر ابن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن المجتبى (عليهم السلام) عند مرقده الشريف في مدينة الكوفة المقدسة”.
وتابعَ بأنّ “أمانة المزار الشريف أعدّت برنامجاً خاصاً لإحياء المناسبة سينطلق عصر هذا اليوم الأربعاء، فيما تصل ذروة الزيارة المباركة الليلة وصباح غدٍ الخميس”.
وأوضح بأن “المؤمنين سيحيون فاجعة استشهاد هذا السيد الكريم حفيد الإمامين الحسن والحسين (عليهما السلام) الذي استشهد في سجن المنصور الدوانيقي العباسي”.
والسيد الغمر هو إبراهيم بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن المجتبى ابن أمير المؤمنين (عليهم السلام)، أما أمه فهي السيدة فاطمة بنت الإمام الحسين (عليه السلام).
وتشير المصادر التاريخية إلى أن السيد الغمر وُلِد بحدود سنة (78 للهجرة) في المدينة المنوّرة، وترعرع في كنفي جدّه الإمام الحسن وجدّه الإمام الحسين (عليهما السلام) ونهل من هذا البيت الطاهر علوم أهل البيت (عليهم أفضل الصلاة والسلام)، وهو يُكنى (أبو إسماعيل وأبو إسحاق) وأيضاً (صاحب الصندوق في الكوفة)، وقد لُقّب بـ (الغمر) لإغماره الناسَ بالجود والكرم، وكذلك يعني (القمر) حيث يُبدل العراقيون حرف القاف إلى غين فيُلفظ (الغَمَر)، كما لُقب بالشبيه كونه يشبه جدّه الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام).
وكان سيّدنا (إبراهيم الغمر) رجلاً جليل القدر، رفيع المنزلة، حاله حال أهل البيت الأطهار (عليهم السلام)، ويقال أنه كان قليل الحديث ليسَ لقلّة في العلم والدراية؛ وإنما تستراً وتقيّةً من أعداء الأئمة الأطهار الذين حاربوهم بعدما استحلوا مكانهم الذي رتّبهم الله (سبحانه وتعالى) فيه، وقال ابن أبي حاتم في الجرح: “إبراهيم بن حسن بن حسن، روى عن أبيه، روى عنه الفضيل بن مرزوق، وأبو عقيل يحيى بن المتوكل”، وقال إبراهيم أخو عبد الله بن الحسن الهاشمي: “سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ذلك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى