أخبارالعالم الاسلامي

تقرير حقوقي يؤكد ازدياد التغييب القسري للنساء في السودان في مناطق الصراع المسلح

قالت شبكة المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الإفريقي “صيحة” إن 104 حالات اختطاف واختفاء قسري لنساء وفتيات صغيرات السن حصلت منذ بدء الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع في إبريل 2023.
ونقلت فرانس برس عن الشبكة قولها في تقرير حول جرائم اختطاف النساء والفتيات بالسودان، أن دخول مناطق جديدة في دوامة الصراع المسلح ينتج عنه ازدياد عدد المختطفات والمختفيات قسرياً، موضحة إن “المختطفات يستخدمن في العمالة المنزلية قسراً ويتعرضن لمخاطر العنف الجنسي، مع ملاحظة أن بعضهن لا تتجاوز الثالثة عشرة من العمر”.
وبحسب التقرير تتم “عمليات الاختطاف بعد تهديد الأسر، ويصاحبها أحياناً الترحيل القسري لأسر المختطفات لإخفاء آثار الجريمة”.
ووفقاً لآخر تحديث صادر عن المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري في ديسمبر 2023، فمن بين 842 مدنياً اختفوا، تم تأكيد اختفاء 48 امرأة وفتاة قسرياً، حيث أكدت المنظمة أن هذه الأرقام توضح الحاجة الملحة لاتخاذ إجراءات فورية وتحقيق العدالة لمعالجة أزمة الاختفاء المتصاعدة في السودان.
وترد تقارير مؤكدة عن استعباد النساء لطهي الطعام والتنظيف في مواقع مختلفة في مناطق المعارك، وظهرت في الآونة الأخيرة، تقارير مماثلة من مدينة “ود مدني” بولاية الجزيرة.
وأشارت المنظمة إلى أن العدد المبلغ عنه رسمياً للنساء والفتيات المفقودات من المحتمل أن لا يمثل الحجم الحقيقي لهذه الأزمة، مشيرة إلى الخوف والوصم وغياب آليات الإبلاغ في هذا الواقع الخفي، كلها عوامل تجعل العدد المعلن عنه أقل من العدد الحقيقي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى