أخبارالعالم الاسلامي

باحث شيعي: المستشرقون حرصوا على استكشاف شخصية الإمام علي (عليه السلام) وسرّ تأثيره بالبشرية

نشر موقع (Eightify) العالمي، الذي يجمع ملخّصات أكثر مقاطع الفيديو شهرة على موقع (يوتيوب)، ملخّصاً مهماً باللغة الإنجليزية عن الإمام علي (عليه السلام) في الدراسات الاستشراقية، وهي دراسة أعدها الباحث الشيعي الدكتور حسن البلوشي.
وذهب الباحث في دراسته التي ترجمتها (وكالة أخبار الشيعة) إلى أن “الاستشراق يلعب دوراً هاماً في تشكيل فهم شخصية الإمام علي (عليه السلام) وثقافته، وقد تطور مجال الدراسات الشيعية بشكل ملحوظ، مما يسلط الضوء على الاهتمام المتزايد بالبحث وفهم الثقافة والفكر الشيعي في الأوساط الأكاديمية”.
وبين البلوشي إلى أن “هدف الاستشراق هو استكشاف جوانب مختلفة من شخصية الإمام علي (عليه السلام) وثقافته، وتسليط الضوء على آرائه وتعاليمه من أجل فهم دوره في العصر الذي نعيش فيه”.
وأشار إلى أن “دراسته هذه هدفت إلى إيصال رسالة إلى المسلمين وأتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) حول الدور الذي يلعبونه في تشكيل فهم شخصية الإمام علي (عليه السلام) من خلال تفاعلهم مع الاستشراق”.


وأوضح البلوشي إلى أن “الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) يوصف بأنه محارب شجاع ومخلص للإسلام، حيث أعرب المستشرقون مراراً وتكراراً عن إعجابهم بإخلاصه وبطولته في دراستهم لسيرة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله)”، مشيراً إلى أن “المستشرقين يركزون على سياسة الإمام علي (عليه السلام) وباعتباره يمثل زعيم بني هاشم المؤثر في التاريخ الإسلامي”.
ولفت الباحث إلى أن “تأثير الإمام علي (عليه السلام) امتدّ إلى ما هو أبعد من الأمة الإسلامية، حيث يظهر حجم الإعجاب به من قبل غير المسلمين على امتداد التاريخ، والذين اعتبروه قدوةً لهم وسعوا إلى الاقتداء بشجاعته وإيمانه”.
جدير بالذكر أن الباحث الشيعي الدكتور الشيخ حسن البلوشي، هو باحث إسلامي وحاصل على شهادة الدكتوراه في مجال الدراسات الإسلامية من جامعة (إكستر) في بريطانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى