أخبارالعالم الاسلاميالعراق

المحقق العراقي محمد سعيد الطريحي ينفض الغبار عن التراث الشيعي الضخم في شبه القارة الهندية

ما للتراث الشيعي الضخم في شبه القارة الهندية (الهند وباكستان وبنغلاديش) من أهمية كبيرة وأصالة عظيمة، أقامَ المعهد العالي لإحياء التراث التابع للعتبة العباسية المقدسة في مدينة النجف الأشرف، ندوة خاصة عن هذا التراث النفيس، والتي حاضر فيها المحقق العراقي محمد سعيد الطريحي صاحب المؤلفات العديدة في مختلف المجالات الإنسانية.

وقال رئيس الجلسة الأستاذ الدكتور علي خضير حجي لـ (وكالة أخبار الشيعة): إن “الندوة هدفت إلى تعريف الباحثين والمهتمين بالتراث على جانب مغيّب ومهم والمتمثل بالتراث الشيعي في الهند، حيث قضى الباحث والمحقق العراقي محمد سعيد الطريحي عقوداً عديدة في التنقيب والتحقيق والتفتيش والبحث في التراث الشيعي بالقارة الهندية”.

وتابع بأن “المحقق الطريحي نفض الغبار عن هذا التراث الضخم، وتعرف الباحثون والحاضرون على هذا التراث؛ من أجل الاستفادة من حقائقه وموائده والتعرف أكثر على هذا التراث الأصيل الذي غُيّب طيلة قرون من الزمن”.

فيما قال المحاضر الطريحي: “تناولنا خلال الندوة المباركة الحديث عمّا خلفته الحضارة الإسلامية وخاصة الممالك والدول الشيعية التي عاشت في شبه القارة الهندية لسنين طويلة، واستعرضنا بإلمام سريع الحسينيات والمساجد الشيعية ودور العلم وخزائن الكتب والمنشآت الثقافية والمعمارية في هذه البلاد”.

وأضاف، “قدمنا عرضاً عن أهمية هذا التراث الشيعي ومنه الموروث الحسيني؛ ذلك أن الإمام الحسين (عليه السلام) له رصيد كبير في نفوس الملايين من المسلمين وغيرهم في شبه القارة الهندية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى