أخبارالعالم الاسلامي

“العفو الدولية” تثمّن محاكمة الجيش الإسرائـ،ـيلي أمام “العدل الدولية” وتحذر من تحول غزة لـ”مقبرة جماعية”

ثمّنت منظمة العفو الدولية، الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024، الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الجيش الإسرائـ،ـيلي أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بسبب ارتكاب إسرائـ،ـيل “إبادة جماعية” في غزة، مشيرة إلى أن جلسات المحكمة التي تنطلق غداً الخميس “خطوة مهمة”.
وقالت المنظمة الدولية إنّ “خطر تحول غزة من سجن مفتوح إلى مقبرة عملاقة يتحقق أمام أعيننا”، مشددة على أن جميع دول العالم يقع على عاتقها التزام قانوني دولي بالعمل على منع الإبادة الجماعية في قطاع غزة.
في السياق، أوضح المرصد الأورومتوسطي أنه قدم لفريق جنوب إفريقيا القانوني ومكتب المفوض السامي، مذكرة بأبرز المقابر الجماعية في غزة.
كما أشار المرصد إلى أنه قدّم كذلك لفريق جنوب إفريقيا “مذكرات معلوماتية حول عمليات قتل جماعي واستهداف القطاع الصحي”.
بدوره، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، الأربعاء، إنّ قصف غزة المكثف ما زال يتسبب في إصابات وتدمير للبنية التحتية المدنية، مضيفاً: “نجدد مخاوفنا بشأن الرفض المتكرر للوصول للمناطق الواقعة شمال وادي غزة”.
يأتي ذلك، بينما قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في تصريحات، الأربعاء، إن الجيش الإسرائـ،ـيلي “يستخدم الإبادة الجماعية والتجويع وحرق الممتلكات بهدف تهجير شعبنا”.
وأكد أنه “لن تنجح كل الخطط التي ينسجها الجيش الإسرائـ،ـيلي مع وكلائه وحلفائه من أجل تهجير شعبنا”، في حين طالب الدول العربية والإسلامية والعالم الحر “بالتنديد بمخططات التهجير”.
في سياق متصل، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إن العدد الإجمالي لموظفي الأونروا الذين قُتلوا منذ بداية الأعمال العدائية بلغ 146.
وأضافت الوكالة أن عدد النازحين بلغ 1.9 مليون شخص، أي أكثر من 85% من السكان في جميع أنحاء قطاع غزة، مشيرة إلى أن ما يقرب من 1.4 مليون نازح يعيشون في 155 منشأة تابعة لنا بقطاع غزة.
وتابعت أن “150 ألف شخص اضطروا إلى الابتعاد عن مرافقنا، بسبب أوامر الإخلاء الإسرائـ،ـيلية بالمنطقة الوسطى وخان يونس”.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الإسرائـ،ـيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفاً و357 شخصاً و59 ألفاً و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و”دماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى