أخبارالعالم الاسلامي

مسؤول بمنظمة الصحة العالمية: ما يحدث في غزة حمام دم ومذبحة

قالَ منسق فرق الطوارئ الطبية في منظمة الصحة العالمية، شون كيسي، الذي شارك في مهمة إنسانية إلى وسط غزة، إن هناك دماءً في كل مكان في مستشفيات القطاع، واصفا ما شاهده بأنه “حمام دم ومذبحة””، مؤكداً بأنه لا يوجد مكان آمن في غزة.
وأضاف كيسي – في حوار مع موقع أخبار الأمم المتحدة- بعد زيارته لمستشفى الأقصى في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، الاثنين الماضي: إنه حمام دم، كما قلنا من قبل، إنها مذبحة ومشهد فظيع”.
وقال: إنه “رأى ذلك أيضاً في مستشفى الشفاء في الشمال، وشاهده كذلك في الأسابيع الماضية في أكبر مستشفيين في الجزء الجنوبي من غزة وهما مستشفى غزة الأوروبي ومجمع ناصر الطبي، في الأسابيع الماضية”، مؤكداً بأن “الوضع مشابه جداً في قسم الطوارئ في أي مستشفى بأي جزء من قطاع غزة.”
وأضاف أنه “لا مكان آمن في غزة”، مشيراً إلى “وجود مخيم يضم آلاف النازحين على بعد 50 متراً من مركز العمليات الإنسانية المشتركة التابع للأمم المتحدة في رفح، ومع ذلك كان صوت الأسلحة مسموعاً طوال الليل تقريبا مع ورود تقارير خلال النهار عن العديد من الإصابات التي وصلت إلى المستشفيات في الجنوب”.
وقال إنه في جميع أنحاء غزة في الوقت الحالي، تبلغ القدرة الصحية حوالي 20% مما كانت عليه قبل 80 يوما أو نحو ذلك. حيث توقفت جميع الخدمات تقريبا عن العمل، إما لأن المرافق نفسها تضررت، أو لأن الموظفين اضطروا إلى الفرار، أو لأن موارد الطاقة قد نفدت، أو لأن الإمدادات الطبية نفدت، أو لأن الموظفين لم يتمكنوا من الوصول إليها.
ولفت كيسي إلى أن “مستوى الدمار يزداد بشكل لا يصدق كلما اتجهت نحو الشمال، فالطرقات مليئة بالركام، وهناك أسلاك مقطوعة، وخطوط كهرباء وأعمدة مقطوعة، وقضبان التسليح المكشوفة بعد دمار المنازل نتيجة القصف الإســ،ـرائيلي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى