أخبارالعالم الاسلامي

اليوم العالمي للمهاجر .. الجامعة العربية تؤكد ضرورة مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا وحماية المهاجرين

أكدت جامعة الدول العربية، أمس الأحد، ضرورة مواجهة ظاهرة العداء للأجانب والإسلاموفوبيا، وحماية المهاجرين من الممارسات العنصرية.
وأشارت الأمانة العامة للجامعة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمهاجر، إلى أهمية الهجرة الدولية للمجتمع الذي خرجت منه والمجتمع الذي انتهت إليه على حدٍّ سواء، والدور الإيجابي الذي يمكن للهجرة أن تلعبه في عملية التنمية وجلب المنافع للدول الفقيرة والغنية.
وأوضحت أن الهجرة ساعدت عبر العصور في تدعيم النمو الاقتصادي العالمي وأسهمت في تطور الدول والمجتمعات، كما أغنت العديد من الثقافات والحضارات، وكان المهاجرون ضمن أعضاء المجتمع الفاعلين والمؤثرين.
وأكدت الجامعة، ضرورة مراعاة حقوق الإنسان واحترام الكرامة الإنسانية للمهاجرين، وأهمية ذلك لتحقيق التماسك الاجتماعي وتعزيز مساهمات المهاجرين في دول المنشأ والمقصد.
كما شددت على ضرورة التصدي لجميع أشكال التمييز العنصري، ومواجهة ظاهرة العداء للأجانب والإسلاموفوبيا، وحماية المهاجرين من الممارسات العنصرية.
وأشارت في الوقت نفسه، إلى ضرورة الاهتمام بالتواصل بين المهاجرين وأوطانهم الأصلية، وأهمية الحفاظ على هوية أبناء المهاجرين العرب وثقافتهم الأصلية، فالاندماج في مجتمعات المهجر لا يعني الانصهار وفقدان الهوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى