أخبارالعالم الاسلاميباكستان

كاتب باكستاني يستشهد بفاجعة كربلاء لفضح طغاة العصر الجديد

نشرت صحيفة “فرايدي تايمز” الباكستانية المستقلة، مقالاً افتتاحياً استذكرت من خلاله موقعة كربلاء الخالدة واستشهاد سبط النبي الأكرم، الإمام الحسين بن علي “صلوات الله عليهم”، كمثال على الإجرام والطغيان الذي وصل اليه عالمنا الحالي.
وقالت الصحيفة في مقالها الذي ترجمه مركز كربلاء للدراسات والبحوث وتابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “مأساة كربلاء في عام (61 هـ) لم تكن مرتبطةً كثيراً بالوصول إلى السلطة المطلقة، بقدر ما كانت محاولةً وحشية وانتقامية لإسكات صوت الحق والمعارضة”.
وأكّد المقال إنه “في الوقت الذي كان فيه الإمام الحسين (عليه السلام) يتولى دوره في نشر العقيدة الحقّة بمدينة جده الأكرم (صلى الله عليه وآله)، كان يزيد متربعاً على عرشه في دمشق، فارضاً سيطرته بالكامل على مملكته”، متسائلاً “عن السبب وراء الحاجة إلى أن يكون بهذا القدر من العدوانية تجاه شخص وعائلته لم يظهروا أي إهتمام بالاستيلاء على هذه المملكة؟”.
واستدرك كاتب المقال “حزيمة بخاري” سؤاله، بالقول إن “الخوف المترسخ في ذهن السلطة من أن أدنى كلمة تفوح منها رائحة معارضة عابرة أو لها القدرة على إحداث هزات في أروقة الحكم، يستدعي أن يتم الرد عليها بـ (مطرقة ثقيلة)” حسب وصفه.
وأضاف “بخاري” أن “لا أحد يحب أن يتعرّض للانتقاد مهما كان خطأه، وفيما يتجاهل الكثيرون التعليقات غير السارة مبتسمين -على مضض-، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بالأقوياء، تختفي كلمة (التسامح) من مفرداتهم”، مشيراً في سياق المقال، الى مقولةٍ للفيلسوف البريطاني “برتراند راسل” في كتابه الشهير “لماذا يتقاتل البشر؟”، إن “البشر يخافون من الفكر لأن الفكر بالنسبة للبعض، تخريبي وثوري، بل هو مدمر وفظيع، فهو لا يأخذ بنظر الاعتبار، الامتيازات والمؤسسات الراسخة والعادات المريحة، وهو فوضوي وخارج عن القانون، وغير مبالٍ بالسلطة، وذلك لكونه عظيم وسريع وحر، فهو نور العالم، والمجد الرئيسي للإنسان”.
ويشير الكاتب في ختام مقاله الى بعض الممارسات التي ترتكبها العديد من حكومات العالم، بما فيها تلك الموجودة في بلده، تحت هذا الإطار بحجة “قدسية السلطة”، متناسيةً القدسية التي حفاها البارئ “عز وجل” للإنسان نفسه منذ أن خلّفه على هذه الأرض عند بدء الخليقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى