أخبارأفغانستانالعالم الاسلامي

المتحدث باسم حاكم هيرات الأفغانية يفجّر قنبلة عن نظرة حركة طــ،ـالبان للشيعة وتكفيرهم

كشفَ كتاب سابق ألّفه حاكم إقليم هيرات الحالي في أفغانستان، نور محمد إسلامجار، عن نظرة حركة طــ،ــالبان الإرهــ،ــابية للمسلمين الشيعة ووصفهم بالفئة الكافرة، في حين تدّعي الحركة حمايتها لهذه الأقلية المضطهدة.
قنبلة طــ،ــالبان هذه وموقفها العدائي من الشيعة الأفغان، فجّرها المتحدث باسم حاكم هيرات، نزار أحمد إلياس في تصريح لـصحيفة (أفغانستان إنترناشيونال) وترجمته (وكالة أخبار الشيعة).
وقال إلياس في تصريحه: إن “إسلامجار أّلف في وقت سابق كتاباً أسماه (تحقيقات في العقيدة الماتريدية)، وقد خصص جزءاً منه للإسلام الشيعي”، حيث اتسمت وجهة نظر المؤلف بالعداء ورفض معتقداتهم الدينية.
وفي الصفحة (174) من الكتاب، عرّف إسلامجار “الشيعة” على أنها “طائفة الكفار”، و”الفرق التكفيرية”، ومن وجهة نظره فإن “الإيمان بالإمامة” التي هي أحد أصول المذهب الشيعي الخمسة، يقتضي “إنكار خاتمة النبوة، ورفض التوحيد، والقبول بتحريف القرآن”.
ويعتقد حاكم طالبان في هيرات الذي يصف نفسه بأنه أحد كبار مفكري طــ،ـالبان ومدرسيها، أن الشيعة كانوا تاريخيا بمثابة “أداة للكفار” بين المسلمين.
فيما تقول مصادر أفغانية: إن “الكتاب يتم تدريسه كمصدر تعليمي في بعض مدارس طــ،ــالبان، وهو ما يشرعن للحركة وغيرها من الجماعات المتطرّفة قتل المسلمين الشيعة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى