أخبارالعالم

المسلمون في مدينة حيدر آباد الهندية يحيون الذكرى السنوية الـ”30″ لهدم مسجد بابري ومذبحة الـ “2000 شهيد”

يحيي المسلمون الشيعة في الهند، اليوم الأربعاء، بذكرى اليوم الأسود لهدم مسجد (بابري) التاريخي في مدينة حيدر أباد الشيعية بولاية أيوديا أوتار براديش، والذي حصل في السادس من كانون الثاني 1992 على أيدي الهندوس المتطرفين.


وقالت وسائل إعلامية تابعتها (وكالة أخبار الشيعة): إن “بعد مرور (30 عامأً) على هدم المسجد التاريخي القديم، فلا يزال تدميره والمذبحة التي تلته ماثلةً في قلب وروح المجتمع المسلم الهندي”.
وبينت بأن “المسلمين الهنود يتذكرون بألم كبير الحادثة الإجرامية التي ارتكبها الهندوس بحق أحبتهم، حيث سقط أكثر من (2000 شهيد) بسبب هذه الحادثة”.

تسلسل تاريخي للواقعة الدامية

تم بناء مسجد بابري في القرن السادس عشر عام 1528 في أيودهيا على يد مير باقي، في عهد الإمبراطورية المغولية بابور، وتعتبر أيوديا، مسقط رأس اللورد راما، واحدة من أقدس الأماكن للهندوس في جميع أنحاء العالم.
في عام 1947، عندما تأسست الهند كدولة مستقلة، وقد قضت محكمة محلية بأن مجلس الأوقاف السنية لديه سيطرة أكبر على مسجد بابري مقارنة بمجلس الأوقاف الشيعي.


ومن عام 1950 إلى عام 1961، تم رفع العديد من الدعاوى القضائية من قبل كل من الهندوس والمسلمين إلى المحكمة للسماح لهم بالصلاة داخل الأرض المتنازع عليها.
ومع مرور السنين، ظل الخلاف بين الهندوس والمسلمين حول ملكية الأرض قائما. في عام 1984، اكتسبت حركة رام جانمابومي زخمًا تحت قيادة زعيم حزب بهاراتيا جاناتا إل كيه أدفاني والمنظمة اليمينية فيشوا هندو باريشاد.


وفي سبتمبر 1990، بدأ أدفاني رحلة سيئة السمعة التي بدأت من سومناث إلى أيودهيا. تم القبض عليه في النهاية في ساماستيبورا، بيهار، من قبل حكومة لالو ياداف.
فيما شهد السادس من كانون الأول (ديسمبر) 1992 أحلك ساعات التاريخ الحديث عندما وصل آلاف من الهندوس إلى المسجد وبدأوا في تدميره. وفي غضون ساعات تم إنجاز العمل. في ذلك المساء، تعرضت العديد من الأسر المسلمة في أيودهيا لهجوم أدى إلى استشهاد أكثر من (2000 شخص) وتدمير الممتلكات. وانتشرت أعمال الشغب في جميع أنحاء البلاد.


وفي 16 ديسمبر 1992، تم تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث. تم تقديم التقرير بعد 17 عامًا في عام 2009. واتهم العديد من قادة حزب بهاراتيا جاناتا بهدم المسجد والتعدي على حرمات الناس وأرواحهم.


في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أصدرت المحكمة العليا في الهند حكمها “الإجماعي” بشأن النزاع الذي طال أمده لصالح الطائفة الهندوسية، قائلة إن الأرض المتنازع عليها، حيث كان يوجد مسجد بابري، ستُمنح لهم.
في أغسطس 2020، عندما كان العالم يعاني من فيروس كوفيد-19، أجرى رئيس الوزراء ناريندرا مودي حفلاً لوضع حجر الأساس.


في سبتمبر 2020، برأت محكمة خاصة جميع المتهمين الـ 32 في هدم مسجد بابري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى