أخبارالعالم

مجلة هندية تنشر قراءة أدبية لأشهر كتاب في بلادها عن موقعة كربلاء الخالدة

نشرت مجلة “غريلاكشمي” الهندية المتخصصة بشؤون المجتمع، مقالاً افتتاحياً تناولت من خلاله أشهر كتاب في شبه القارة الهندية عن فاجعة كربلاء الخالدة.
وقالت المجلة في مقالها الذي ترجمه مركز كربلاء للدراسات والبحوث وتابعته وكالة أخبار الشيعة، إن “مسرحية (كربلاء) للكاتب والأديب الهندي الشهير (مونشي بريمشاند)، تحتل مكانةً مهمةً في الأدب المحلي”، مشيرةً الى أن “هذه المسرحية تستند إلى حدث تاريخي مهم في المجتمع الإسلامي، وهو موقعة كربلاء، التي تسرد قصة تضحية حضرة الإمام الحسين بن علي (سلام الله عليهما) وأصحابه الأبرار”.
وبيّن المقال أن “الشخصية المركزية في القصة هي الإمام الحسين (عليه السلام)، والذي قدّمه (بريمشاند) كبطل ضحّى بروحه وتعهد بالدفاع عن الحق والعدالة والإنسانية”، مشيراً الى أن “مؤلف الكتاب كان قد ركّز على القضايا المهمة المتعلقة بالعقيدة والحقيقة والقسط، وحاول إظهار أن التمسك بهذه القيم لا يعني فقط الانتماء إلى دينٍ أو مجتمعٍ معين، بل هي مبادئ يجب إتباعها من قبل جميع أبناء الإنسانية”.
وأوضح كاتب المقال أنه “من خلال الأدوار والصراعات والشخصيات البارزة في المسرحية، نجح (بريمشاند) في دفع القارئ الى أن يفكر ملياً نحو إدراك أهمية العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان”، مؤكداً أن ما أسماها بـ “لوحة كربلاء”، تعكس الأسلوب الفريد للتفكير والفن الأدبي وعلم الاجتماع لهذا الأديب، كمرآة فنية رائعة تلهم التفكير في القضايا الدينية والاجتماعية”.
واختتمت مجلة “غريلاكشمي” مقالها بالإشارة الى أن “شعبية الكاتب بريمشاند (31 تموز 1880 – 8 تشرين الأول 1936م) في عالم الأدبين الهندي والأوردي، قد بلغت مقداراً كبيراً الى درجة منحه لقب (إمبراطور الرواية)”، مؤكدةً أن “سحر قلمه كان قد ملأ الآفاق بحيث أصبح معها معروفاً حتى من قبل الأطفال، بل تحوّلت كتاباته الى رمز للتراث الأدبي الهندي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى